واقعة نادرة.. طفلة ماليزية تعاني من «عملقة إصبعين»

عملقة إصبعين
عملقة إصبعين

في واقعة نادرة، تم تشخيص طفلة بأنها مصابة بالحثل الشحمي الكبير (MDL)، وهو عيب خلقي تسبب في عملقة إصبعين في قدميها، فأصبح من الصعب عليها المشي وارتداء الأحذية، قبل أن يتدخل الأطباء جراحياً لعلاجها.

وجاء هذا العيب الخلقي لدى الفتاة البالغة من العمر 12 عاماً، نتيجة توسع العظام والأنسجة والأعصاب في إصبع القدم الكبير والثاني في قدمها اليمنى.

وتم تشخيص التشوه لدى الطفلة عند ولادتها، لكن لم يتم عرضها على الطبيب وبعد سنوات طلب والداها، اللذان يعيشان في العاصمة الماليزية كوالالمبور، المساعدة الطبية بسبب تفاقم تشوه قدميها.

من جانبه، قال جراح العظام في المركز الطبي في جامعة كيبانجسان الدكتور سري أرون سيلفام: إن «صور الأشعة البسيطة ونتائج التصوير بالرنين المغناطيسي للفتاة كشفت عن تراكم الأنسجة الدهنية حول إصبع القدم الأول والثاني، والجوانب الوسطى والجانبية لمشط القدم الأول، وتمتد حتى القوس الأخمصي الأوسط للقدم».

وأوضح سيلفام أن الحثل الشحمي الكبير هو نوع نادر من العملقة الخلقية الموضعية، وفي الأغلب يتم إجراء الاستشارة الجراحية لأسباب تجميلية. ولتخفيف معاناة الفتاة، أجرى الفريق الطبي عملية إعادة تجميل ناجحة، استطاعت بعدها الطفلة ارتداء الأحذية والمشي بشكل صحيح.

اقرأ أيضا| علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بالسرطان