ميناء العريش البحري المنفذ الوحيد لتصدير المنتجات السيناوية للخارج

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يمثل ميناء العريش البحرى التابع للهيئة الاقتصادية لقناة السويس المنفذ البحرى الوحيد للمحافظة والمصدر للمنتجات السيناوية إلى الأسواق الخارجية، لذا فهو يحتل أولوية كبيرة من إجمالى أعمال التطوير التى تشهدها موانئ المنطقة الاقتصادية في الوقت الحالي، خاصة لما يتمتع به هذا الميناء من مميزات نسبية بين الموانئ الأخرى. 

اقرأ أيضا|  مشروعات صناعية عملاقة باقتصادية قناة السويس على أرض الفيروز| صور

حيث تتمتع سيناء بمميزات نسبية فى تصدير المواد الخام، واتسعت هذه الميزة بالاستفادة من ميناء العريش لفتح أبواب التصدير بالأسواق العالمية، وبالتالى توفير مزيدا من فرص العمل لأهالي سيناء.

ويتمتع ميناء العريش بموقع جغرافى شديد الأهمية فضلًا عن أنه المنفذ البحرى الوحيد فى شمال سيناء، وتجرى أعمال التطوير بالميناء بالتزامن مع ارتفاع وتيرة ونمو الأعمال التصديرية فيه.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات  ،أثناء زيارته الى سيناء، أن ميناء العريش يتمتع بموقع فريد ومتميز على البحر متوسط يصل بين قارتي أوروبا وآسيا،  مما استدعى عملية تطويره، ليكون قادراً على استقبال السفن الحديثة وبحمولات ضخمة.، فضلاً عن إنشاء مشروعات صوامع تداول الأسمنت الأبيض والأسود، بجانب تداول البضائع السيناوية الأخرى مثل الرمل والملح والرخام إلى الأسواق الخارجية، مما يساهم في خلق فرص عمل  لأبناء المحافظة.

وذلك في إطار خطة الهيئة الاقتصادية للاستفادة من موقع الموانئ التابعة مع المناطق الصناعية والتكامل بينهما لتحقيق التنمية ضمن خطة الدولة المصرية وخاصة رفع كفاءة الموانئ التي تنعكس على التنمية الحقيقية لسيناء، وكذا توفير فرص العمل لأبناء سيناء وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ضمن رؤية مصر 2030. 

حيث يشهد ميناء العريش البحري، حاليا أعمال تطوير بتكلفة بلغت 4 مليارات جنيه، والتى تتضمن الأرصفة الجديدة وساحات التخزين وأعمال التكريك التى تتم بالميناء، وبلغت نسبة التنفيذ للرصيف التجارى الجديد والمقترح تسميته رصيف سيناء 1 أكثر من 90% وسوف يتم تسليمه بنهاية أكتوبر المقبل.

كما وصلت نسبة تنفيذ الرصيف التجارى متعدد الأغراض بنسبة 60% ليتم تسليم هذا الرصيف المقترح تسميته رصيف تحيا مصر يونيو 2023.

حيث يجري تنفيذ حاجز أمواج غربى رئيسى بطول 1250 مترًا،  فضلًا عن إنشاء رصيف بحرى بطول 250 مترًا .، كما يجري العمل في إنشاء رصيف بحرى بطول 915 مترًا ينتهى يونيو 2023، وحاجز أمواج شرقى جديد بطول 250 مترًا لينتهى فى مارس 2023، ليصبح إجمالى طول الأرصفة بالميناء 1165 مترًا، علاوة على الرصيف الحالى للميناء بطول 242 مترًا واستكمال أعمال للحاجز القديم.

كما يجري تعميق وتكريك حوض الميناء من عمق 7 مترًا إلى 12 مترًا، والممر الملاحى لدخول وخروج السفن من 9 مترًا إلى 13 مترًا، فضلًا عن إنشاء الأسوار الجديدة للميناء بإجمالى أطوال بنحو 8 آلاف متر.

وقال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشه ، المحافظ، أنه يجري العمل في أعمال تطوير ميناء العريش البحري  ، التي تنفذها الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بمواجهة 3 كيلو مترات على شاطئ البحر المتوسط بعيدا عن الكثافة السكانية ، ليصبح ميناء كبيرا يجذب مراكب الشحن وخلافه،  حيث يعد أقرب فى المسافة فى العمق بين جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، والمخطط للميناء ان يكون ضمن المواني التي سيتم من خلالها تصدير المنتجات واستيراد السلع من مختلف دول العالم خلال المرحلة المقبله .

وقال اللواء، إن مشروع تطوير ميناء العريش البحري ،الذي يجري العمل به حاليا،   يفتح آفاقًا جديدة للتنمية في شمال سيناء، حيث سيُحيى العديد من الصناعات ويوسع المجال أمام حركة الإنتاج لزيادة التصدير إلى دول العالم، ما يسهم في زيادة الدخل القومي.


وأضاف المحافظ، أن تطوير الميناء العريش، أحيا بعض الصناعات التى كادت تتوقف، وفى مقدمتها صناعة الملح التى تتميز بها المحافظة لتوافر الخامات بها وانتشارها على طول الساحل فى منطقة بئر العبد، إلى جانب ثروات المحافظة من رمل الزجاج والرخام والأسمنت التى يتم تصديرها حاليًا عن طريق الميناء، الذى يُعد من أهم الموانئ البحرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط.