خطوات حذف اسمك من القائمة السلبية في تقريرك الائتماني البنكي

أرشيفية
أرشيفية

انتشر في الفترة الأخيرة الحديث عن القوائم والسلبية الائتمانية للعملاء، وعن التقرير الائتماني الذي تصدره الشركة المصرية للاستعلام الائتماني اى سكور I-score.


وقد لا يعرف البعض أن كل مواطن لديه حساب في أى بنك من حقه الاستعلام عن ملفه الائتماني من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score مباشرة وبدون الحاجة إلى وسطاء، وتتم هذه العملية تحت رقابة البنك المركزى المصرى.


وتقوم الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score ، بإصدار التقارير الائتمانية للأفرادد والعملاء والشركات، كما تتيح للمؤسسات المختلفة مثل البنوك والشركات المشتركة بالنظام بمعلومات حول المركز الائتماني للعميل.


وفي بعض الحالات التي يطلب فيها عميل البنك قرض أو تمويل قد يفاجأ برفض طلبه بسبب وضعه في القائمة السلبية للبنك بسبب وضع التقرير الائتماني البنكي الخاص به.

اقرأ أيضا البنك المركزي يربط 150 مليار جنيه سيولة في ودائع ثابتة


«بوابة أخبار اليوم»، تقدم لقرائها خطوات حذف اسمك من القائمة السلبية في تقريرك الائتماني البنكي .


ولاتقوم شركة اى سكور I-score، بإبداء الرأي في عملية الموافقة أو الرفض لمنح أو تجديد القروض، ولكنها تتيح للمؤسسات المختلفة مثل البنوك والشركات المشتركة بالنظام بمعلومات حول المركز الائتماني للمقترض ويتم البت بالرفض أو الموافقة على القرض بناءًا على الدراسة التي يجريها البنك أو الشركة بما يتوافق مع سياستهم الائتمانية وطبقا للتعليمات التي يصدرها البنك المركزي المصري للبنوك.


وتقوم البنوك والجهات المانحة باستخراج التقرير الائتماني "التقرير" الذى يحتوي على المعلومات الائتمانية عن العميل" ووضعه كأحد مستندات الدراسة الائتمانية، وتكون الموافقة أو الرفض بناء على الدراسة الائتمانية التي يقوم بها البنك أو الشركة مانحة القروض وذلك طبقا لتعليمات البنك المركزي المصري في حالة البنوك العاملة في مصر.
تنقسم مصادر البيانات التي يتم الاقرار بها للشركة المصرية للاستعلام الائتماني الي:
بيانات تقر بها البنوك والجهات المشتركة مباشرة للشركة المصرية للاستعلام الائتماني بصفة دورية و تتضمن بيانات المقترض مثل الاسم، العنوان وتاريخ الميلاد، بالإضافة لموقف التسهيلات الائتمانية للعملاء ويتم تحديثها متضمنة الأرصدة وعدد أيام التأخير إن وجدت.
البيانات التي يتم الاقرار بها من البنك المركزي المصري وهي البيان المجمع ويتم تحديثه دورياً والقوائم السلبية والاجراءات القانونية يتم تحديثها يوميا.
كيفية الحصول على الاستعلام الذاتي بغرض استخراج تقرير استعلام ذاتي بالإضافة إلى تقرير القوائم السلبية من اى سكور I-score ..
يتوجه العميل إلى البنك، أو الشركة مقدم الائتمان، أو أي عضو من أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score آخر، يقدم خدمة الاستعلام الذاتي، بغرض استخراج تقرير استعلام ذاتي بالإضافة إلى تقرير القوائم السلبية.
يقدم العميل طلب استخراج تقرير خاص بحالتك الائتمانية مقابل سداد رسوم محددة من قبل إدارة البنك أو الشركة.
المستندات المطلوبة لاستخراج تقارير الاستعلام الذاتى وبيان القوائم السلبية ..
1-    الرقم القومى.
2-    بيانات حساب الائتمان.
3-    استيفاء النموذج المعد للاستعلام الذاتى وسداد الرسوم المقررة.
كيفية التخلص من التقييم السلبي للتقرير الائتمانى 
إذا كنت من العملاء الموضوعين ضمن القوائم السلبية في البنوك، فعليك أولا؛ معرفة سبب وضعك من خلال الاستعلام الائتماني من شركة i-score.
 في حالة وجود مديونية يتم سدادها، والحصول على مخالصة بهذه المديونية.
التوجه بالمخالصة أما للشركة المصرية للاستعلام الائتماني i-score، أو التوجه للبنك المركزي، قطاع الرقابة والإشراف وتسليم المخالصة الخاصة بك لإزالتك من القوائم السلبية.
تتراوح المدة الزمنية للإزالة من القوائم السلبية بين 30 إلي 45 يوم.