الفاينانشيال تايمز: مؤسسات أوروبية تدرس توجيه عائد استثمار أرصدة روسيا المجمده لدعم أوكرانيا

بنك التسويات و المقاصة الأوروبي
بنك التسويات و المقاصة الأوروبي

اعلن بنك التسويات و المقاصة الأوروبي " يورو كلير " انه ربح اكثر من 3 مليارات يورو منذ بداية 2023 وحتى نهاية أكتوبر الجاري من وراء تجميد احتياطيات روسيا النقدية فى المصارف الأوروبية.

وقال مسئولون فى البنك الذي يتخذ من بروكسيل عاصمة بلجيكا مقرا له للفاينانشيال تايمز إن ضخامة هذا الربح قد يغري عددا من الحكومات الأوروبية للنظر فى اعادة توجيهه الى اوكرانيا . 
و اشار مسئول " يوروكلير " إلى أن حجم الأرصدة الروسية المصادرة خلال الاشهر التسعة الأولى من العام الماضى 2022 لم يكن يتعدى 347 مليون يورو و أن البنك قد استفاد من حالة الرفع المتتالى للفائدة المصرفية اوروبيا محققا ارباحا طائلة من استثمار الارصدة الاوروبية المجمدة فى اطار العقوبات الدولية على موسكو . 

و تقوم "يوروكلير" التى تأسست في ديسمبر 1968 بتسوية معاملات الأوراق المالية المحلية والدولية، والتي تغطي السندات والأسهم والمشتقات وصناديق الاستثمار و توفر يوروكلير خدمات الأوراق المالية للمؤسسات المالية الموجودة في أكثر من 90 دولة تمتلك يوروكلير فروعا فيها .

◄ اقرأ أيضًا | روسيا تخطط لإرسال 1500 ذبابة إلى الفضاء لإجراء التجارب عليها

و اوضح مسؤول " يوروكلير"الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه ، أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا تحظر القيام بتنفيذ أية تحويلات ماليه الي مصارفها نتيجة صفقات التعامل على الاسهم و السندات الروسية فى البورصات الاوروبية و الامريكية ، و عليه تراكمت تلك الأموال الطائلة لدى " يوروكلير " باعتبارها المؤسسة المسئولة عن عمليات التسوية و المقاصة و التحويل للتعامل على الاسهم و السندات الاوروبية بما فى ذلك السندات الروسية التى شهدت ملايين عمليات التعامل عليها . 

و اشار مسئول " يوروكلير " الذى تعد المؤسسة المسئولة عن التسوية المالية لصفقات البيع و الشراء فى البورصات الامريكية و الاوروبية فى تصريحاته للفاينانشيال تايمز الى ان حجم الارصدة الروسية المالية المجمدة لدي المؤسسة يصل الى 179 مليار يورو منها 180 مليار يورو تخص بنك روسيا المركزى الذى يعد صاحب النصيب الاكبر فى اجماليات الارصدة النقدية الروسية المجمدة بموجب العقوبات الغربية وهى 300 مليار دولار امريكى . 

وقالت الفاينانشيال تايمز انها اطلعت على مسودة قرار فى مفوضية الاتحاد الاوروبي بشأن استخدام الايرادات " الاستثنائية " للاموال الروسية المجمدة فى توجيهها لدعم اوكرانيا . 

و كشفت الفاينانشيال تايمز عن معارضة من جانب المانيا لتلك الفكرة ، فيما طلب البنك المركزى الاوروبى دراستها بحذر لما فى ذلك من خطورة على سعر اليورو اذا قامت اوروبا بمصادرة الارباح الناتجة عن الارصدة المالية الروسية المجمدة فى " يوروكلير " . 

وخلال العام الجارى .. ربحت" يوروكلير " 347 مليون يورو خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجارى نتيجة استثمار ايرادات السندات الروسية و الاوراق المالية و ادوات الاستدانة الروسية المجمدة و المتحفظ عليها لديها بموجب العقوبات . 

كما حققت " يوروكلير " ربحا قيمته 8ر3 مليار يورو خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجارى نتيجة استثمار الاموال الروسية المجمدة لديها ، مقابل 522 مليون يورو حققتها فى الفترة المماثلة من العام 2022 الذى اندلعت الحرب فى اوكرانيا فى الرابع و العشرين من شهر فبراير منه . 

وفى المقابل انفقت " يوروكلير " 34 مليون يورو على عملية ادارة الارصدة الروسية المجمدة بما فى ذلك الرسوم الادارية للعمليات القانونية الخاصة بذلك خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجارى ، مقابل 12 مليون يورو انفقتها " يوروكلير " فى العام الماضى على ادارة الاصول الروسية المجمدة .