اتصالات النواب: ننظر تشريعات تنظم استخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

 النائب أحمد بدوي
النائب أحمد بدوي

أكد النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن اللجنة بصدد البدء في مناقشة عدد من المواد والتشريعات؛ التي ستنظم أنشطة الذكاء الاصطناعي في مصر، والتي ستضاف على الأرجح إلى قانون تقنية المعلومات، الذي صدر في عام 2018 أو يصدر بها قانون مستقل.

وأضاف بدوي في تصريحات للمحررين البرلمانين إلى أن مصر تخطو بخطوات ثابته لدخول تقنية الـ 5G وهي شبكة الجيل الخامس، ومايترتب عليه من تطوير وتحديث يسابق الزمن في العالم الفضائي والمعلوماتي، مما يحتم علي مصر بضرورة وجود تشريعات حاكمه للذكاء الاصطناعي في مصر تنظم عمله وتضبط استخدامه.

اقرأ أيضا :- نواب «التنسيقية» يشاركون في اجتماع «حقوق إنسان البرلمان» لتوثيق جرائم الاحتلال

ولفت بدوي إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح أمر واقع ولابد من التعامل من خلاله بالإضافة إلى أنه له من الايجابيات والسلبيات التي تحتاج إلى ضوابط قانونية تنظمه، في ظل خلو التشريعات المصرية من النص على تناول الذكاء الاصطناعي في أي من مواد قانون العقوبات المصري.

وتابع بدوي أن لجنة الاتصالات تهدف من هذه التشريعات الحفاظ على الهوية المصرية والمجتمع المصري بقيمة الراسخة، وبما يتواءم مع متطلبات العصر الحديث التي تقتضي السير في ركاب الدول المتقدمة، من خلال الثورة المعلوماتية التي يعيش فيها العالم ويتماشى مع خطة الدولة المصرية في التحول الرقمي والثورة التنموية في مجال الاتصالات.