الكشف عن وثيقة تشعل غضبًا جديدًا ضد نتنياهو

نتنياهو
نتنياهو

كشف موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية عن وثيقة تعود إلى عام 2016 تم فيها تحذير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أن «حماس» تنوي نقل الصراع المقبل إلى إسرائيل واحتلال المستوطنات واحتجاز رهائن».

وقال الموقع فى تقرير إن الوثيقة أصدرها وزير الدفاع آنذاك أفيجدور ليبرمان يوم 21 ديسمبر 2016، وتم فيها التنبؤ بعملية «طوفان الأقصي»، التى شنتها حركة «حماس» يوم 7 أكتوبر 2023، مبينا: أن الوثيقة مكونة من 11 صفحة تتضمن بالتفصيل «نوايا حماس، بما فى ذلك تسلل قواتها إلى الأراضى الإسرائيلية، واحتلال المستوطنات المحيطة واحتجاز الرهائن.

وهو ما سيؤدي، إلى جانب الأضرار المادية، إلى ضرر جسيم بوعي ومعنويات مواطنى إسرائيل».

وقالت «يديعوت أحرونوت» إن أحدا من الأطراف التى عرض عليه التحذير، بما فى ذلك نتنياهو ورئيس الأركان السابق غادى آيزنكوت، لم يأخذ هذا السيناريو بالجدية التى يستحقها». جاء الكشف عن الوثيقة ليضيف مزيدا من الهجوم والغضب السياسى والشعبى على شخص نتنياهو.

وقالت صحيفة «تايمز اوف إسرائيل» العربية فى افتتاحية أمس إن نتنياهو يحاول تجنب المحاسبة فى 7 أكتوبر، لكن هذه المرة لن يهرب. وأضافت: أن المؤتمر الصحفى الذى عقده رئيس الوزراء قبل يومين لم يكن جهدا حقيقيا للإجابة عن الأسئلة القوية فى زمن الحرب، بل كان ممارسة مميزة فى المراوغة.

لكن حتى هو لا يستطيع إعادة كتابة قصة الفشل هذه.. لكن هذه أيام صعبة بشكل لا يُطاق، خانقة ومظلمة. ومع مرور الساعات والأيام، يتعمق الشعور بالاكتئاب. إنه موجود فى كل منزل فى إسرائيل»

وتسببت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في مزيد من الإحراج لحكومة نتنياهو وفشلها الاستخباراتي، حيث كشفت فى تقرير أن وحدة استخبارات الإشارة العسكرية 8200 فى الجيش الإسرائيلي توقفت عن الاستماع إلى أجهزة الراديو المحمولة لنشطاء حماس في غزة قبل عام لأنه كان يُنظر إليها على أنها «مضيعة للجهد».