أبو سنة: وضع آلية لإستدامة صدور تقارير توقعات البيئة العربية «ضرورة»

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أوضح الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أن مصر تؤكد على ضرورة وضع آلية تضمن دورية وإستدامة صدور تقارير توقعات البيئة العربية، طبقاً لأحدث المنهجيات المتبعة عالميا، وبمشاركة العديد من المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، بما يعزز ويدعم التواجد العربي على الساحة البيئية العالمية، ويعزز العمل العربي المشترك في سبيل الحفاظ على مصالح الدول العربية لضمان تحقيق النمو والرفاهية لشعوبنا العربية، وذلك من خلال إعداد وثيقة إقليمية تحظى بالقبول على المستوى الدولي، وتعد مرجعا أساسيا لكافة التقييمات البيئية العالمية والإقليمية.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة فى أعمال المنتدى العربي للبيئة فى دورته الثانية والذى تستضيفه سلطنة عمان، وينظمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة  (unep) وجامعة الدول العربية.

ويأتي المنتدى تحت شعار "معًا لمواجهة التحديات المناخية لتحقيق الأمن المائي والغذائي"، بمشاركة وكالات الأمم المتحدة والمجتمع المدني والهيئات الحكومية، ورموز من الشباب والنساء العربي.

كما أكد رئيس الجهاز علي تقديم الدعم اللازم للمملكة العربية السعودية  في استضافتها للدورة الثالثة للمنتدى العربي للبيئة علي أن يكون المحور الأساسي للمنتدى في دورته الثالثة " إعادة تأهيل الأراضي يساعد على الصمود".

كما أشار إلى طلب الأمانة الفنية لتكوين سكرتارية مشتركة دائمة للمنتدى مع برنامج الامم المتحدة للبيئة ممثلا بمكتب غرب آسيا لصالح المنتدي حتي يحقق الهدف الذي انشأ من أجله.

وأكد أبو سنة، على ضرورة  بلورة موقف عربي موحد قبل الدورة القادمة للجمعية العامة للبيئة وتعزيز تنسيق المواقف العربية في المحافل الدولية المعنية بقضايا البيئة ولضمان مساهمة فاعلة للمجلس  في تشكيل الأجندة العالمية للبيئة من خلال الجمعية العامة للبيئة، وتقوية التنسيق مع المجالس الوزارية الإقليمية والدولية التي تتقاطع برامج عملها مع المجموعة العربية.