البنك المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة، اليوم الخميس، بمقدار 500 نقطة أساس، إلى 35% تماشياً مع التوقعات، ليشدد بذلك السياسة النقدية بقوة للمرة الثالثة على التوالي في ظل تكثيف مساعيه لكبح التضخم الجامح لسنوات.

وأكدت لجنة السياسة النقدية التركية مجدداً على استعدادها لمواصلة رفع الفائدة إذا تطلب الأمر لمجابهة التضخم، الذي قفز إلى معدل سنوي 61.53% في سبتمبر، ويُتوقع مواصلة ارتفاعه حتى العام المقبل.

وارتفع سعر الفائدة على الريبو لمدة أسبوع بمقدار 2,650 نقطة أساس منذ يونيو، ويتوقع غالبية المحللين المزيد من التشديد مع المضي قدماً من أجل تضييق الفجوة مع التضخم.

وقال البنك المركزي التركي في بيانه إنه قرر الاستمرار في عملية تشديد السياسة النقدية لتثبيت مسار خفض التضخم وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على تدهور أداء الأسعار.

اقرأ أيضًا|  مصر وتركيا تتفقان على التبادل التجاري بالعملة المحلية| خاص

وتحركت الليرة طفيفاً أمام الدولار بعد البيان، لتسجل 28.13. وهوت الليرة بنحو 70% خلال العامين السابقين، ما يعود إلى حد كبير لاعتراض الرئيس التركي، أردوغان، على رفع أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وتوقع غالبية الاقتصاديين في استطلاع "رويترز" رفع الفائدة 500 نقطة أساس، في حين توقع أربعة اقتصاديين 250 نقطة أساس، فيما توقع اقتصادي واحد رفع الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس.

وأضاف المركزي التركي أن قراءات التضخم كانت أعلى من التوقعات في الربع الثالث، مع المسار القوي للطلب المحلي، وقوة تضخم الخدمات وتدهور الوقعات، ما يضع ضغوطاً صاعدة على التضخم.