عاجل

بعد تدمير 32 دبابة منذ 7 أكتوبر.. «ميركافا الإسرائيلية» بين القدرات الهائلة والواقع المرير

ميركافا الإسرائيلية
ميركافا الإسرائيلية

دخلت دبابة القتال الرئيسية ميركافا Mk.4 (MBT) الخدمة مع قوات الدفاع الإسرائيلية في عام 2004، وهي تطوير آخر للميركافا Mk.3، وقد تم بناء ما مجموعه 360 من هذه الدبابات بالفعل، وتم طلب 300 أخرى من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية.

ولفترة طويلة لم تكن هذه الدبابات متاحة للتصدير، على الرغم من أن بعض نظم الدبابة ومكوناتها تم عرضها للعملاء المستوردين، ومع ذلك، تم الإبلاغ في عام 2014 أن إسرائيل ستصدر عددًا من هذه الدبابات إلى عميل غير معلن، ربما كولومبيا. حاليًا، تعتبر ميركافا Mk.4 من بين أفضل 10 دبابات قتال رئيسية في العالم.

وتعد ميركافا Mk.4 أكبر قليلاً من الطراز السابق Mk.3، وهي واحدة من أكثر الدبابات المحمية في العالم ، فهي نحتوي على درع جديد مقارنةً بالسابق، وقد تم إعادة تصميم هيكل ميركافا Mk.4 لتركيب محرك جديد.

هذا ويوفر المحرك المثبت في المقدمة حماية أمامية محسنة. كما ويتم تجهيز Mk.4 أيضًا بدروع نمطية جديدة يمكن إعادة تكوينها لمواجهة التهديدات المحددة. تم تعزيز قاع الهيكل لتوفير حماية أفضل ضد الألغام البرية. 

وقد تم تجهيز الدبابات المحسنة Mk.4 Meil Ruach بنظام حماية نشط مثبت ومجرب في المعركة ويسمى Trophy ، والذي يدمر الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات الواردة، وتتضمن حزمة الحماية أيضًا نظام متقدم لتحديد وتحذير التهديدات، كما يتمتع هذا الدبابة القتال الرئيسية بحماية جيدة أيضًا ضد الصواريخ الموجهة جواً والأسلحة الموجهة لهجوم الأعلى ضد الدبابات.

وتتميز ميركافا Mk.4 بمدفع توأم الشوط بقطر 120 مم، الذي تم تطويره بواسطة شركة Israel Military Industries (IMI)،  وهو تطوير آخر لمدفع الدبابة Mk.3، كما و تم تصميم هذا المدفع لتحمل ضغطًا أعلى، مما يولد سرعة فوهة أعلى، ويمكن لهذه الدبابة الرئيسية إطلاق العديد من القذائف قطر 120 مم.

 

كذلك يمكن للدبابة أن تطلق مختلف أنواع القذائف قطر 120 مم، بما في ذلك صواريخ LAHAT المضادة للدبابات، كما يمكنها أيضًا إطلاق جميع الذخائر القياسية لحلف شمال الأطلسي، حيث يتم تخزين عشر جولات في مجلة دوارة تعمل بالكهرباء وهي جاهزة للإطلاق في أي وقت.

وكان رصد موقع متخصص في الشؤون العسكرية نتائج عمليات نفذت ضد دبابات "الميركافا" الإسرائيلية من الجبهتين اللبنانية وغزة، مشيرا أن إسرائيل فقدت 32 دبابة خلال 12 يوما.

موقع "Infantmilitario" أفاد بأن مقاتلي حزب الله اللبناني دمروا على مدى 12 يوما ما لا يقل عن 12 دبابة من طراز "ميركافا – 4" بقذائف من طراز "كورنيت إي".

كما ذكر ذات الموقع أن مقاتلي الفصائل المسلحة في قطاع غزة خلال نفس الفترة، دمروا ما لا يقل عن 20 دبابة من ذات الطراز "ميركافا – 4"، لافتا إلى أن هذا العدد في المجمل يمثل ما يقرب 10 بالمئة من أسطول الدبابات الجاهزة للقتال في الجيش الإسرائيلي.