مسئول عسكري بارز بالناتو: السويد أصبحت الآن أقوى وأكثر أمانا

الأدميرال روب باور
الأدميرال روب باور

أكد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) الأدميرال روب باور أن الحلف يتطلع إلى انضمام السويد إلى عضويته في أقرب وقت ممكن، إذ أنها أصبحت الآن أقوى وأكثر أمانًا مما كانت عليه قبل دعوتها للانضمام إلى التحالف.

وذكر الحلف في بيان أن تصريحات الأدميرال باور جاءت خلال زيارته للسويد، خلال مشاركته في منتدى الناتو الصناعي لعام 2023، والذي تستضيفه العاصمة ستوكهولم على مدار يومي 24 و25 أكتوبر الجاري.

والتقى الأدميرال برئيس هيئة القوات المسلحة السويدية الجنرال ميكايل بيدين، وتركزت المناقشات بينهما حول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلنطي، وإمكانية تنفيذ خطط الناتو الدفاعية.

◄ اقرأ أيضًا | الرئيس الأوكراني يصل إلى مقر الناتو لحضور اجتماعات مع وزراء دفاع الحلف

كما أكد الأدميرال باور أهمية توحيد معايير حلفاء الناتو وتعاونهم الجماعي فيما يتعلق بصناعة الدفاع، حيث سلط الضوء على قلق رؤساء دفاع الحلفاء والمشاركين في المنتدى إزاء تأخر أوقات الإنتاج ومواعيد التسليم، بجانب ارتفاع أسعار المعدات والذخيرة إلى أعلى المستويات.

وقال الأدميرال إنه "في ظل النقص الحالي في القدرة الإنتاجية، هناك حاجة ملحة لمزيد من التوحيد القياسي بين الحلفاء، والذي سوف يؤدي إلى المزيد من التشغيل البيني، وأيضاً إلى المزيد من المشتريات المشتركة، مما سيحقق بدوره الفعالية التي يتطلبها المناخ الأمني الحالي.

ويجمع منتدى الناتو الاقتصادي مسئولين سياسيين وعسكريين من مؤسسات حلف شمال الأطلنطي والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين وكبار المسئولين التنفيذيين من صناعة الدفاع والأمن.