أستاذ دراسات إسرائيلية: الفلسطينيون التزموا بالقواعد الدولية لمقاومة الاحتلال في 7 أكتوبر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور أشرف الشرقاوي أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة المنصورة، إن الداخل الإسرائيلي به اضطرابات ومظاهرات من قبل وبعد السابع من أكتوبر، مشيرًا إلى أنها شهدت مظاهرات ضد التعديلات القضائية التي كان يريد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي السيطرة على القضاء.

وأضاف الشرقاوي خلال حواره لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "كتبت منذ شهرين أنه من المنتظر أن تحاول الحكومة الإسرائيلية على هذه المظاهرات بفتح ثغرة أمنية متعمدة يدخل منها فدائي لينفذ عملية مسلحة وتلتفت للداخل حتى يرجع الإسرائليين إلى بيوتهم ويكفوا عن التظاهر".

وتابع أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة المنصورة: "الأمن الإسرائيلي ترك ثغرة أمنية متعمدة حتى يدخل فدائي لتنفيذ عملية، ولكن 1000 فدائي عملوا اجتياحا، وما حدث في السابع من أكتوبر خططت له المقاومة جيدا وإسرائيل لم تخطط له جيدا".

وأكد أن الأسرى الإسرائيليين تعرضوا للأسر نتيجة لمهاجمة مواقع عسكرية، فالقوات الفلسطينية هاجمت مقر قيادة فرقة غزة ومقر قيادة المنطقة الشمالية وأحد مقار الموساد وأسرت منهم عسكريين كثر، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين دخلوا بالزي العسكري والتزموا بالقواعد الدولية لمقاومة الاحتلال في 7 أكتوبر.