العنصرية الكروية الغربية.. ضد الإنسانية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: عادل عطية

تتواصل الدعوات حول العالم لدعم أهل فلسطين بسبب هجمات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وقتل الآلاف من المدنيين.. لم يتأخر عدد من اللاعبين حول العالم  عن دعم  فلسطين.. فى الوقت نفسه نجد حملة شرسة من بعض الأندية والاتحادات والجماهير الأوروبية لإسكات أى أصوات تدعم الفلسطينيين "آخرساعة" تستعرض مواقف هؤلاء النجوم والمسئولين فى القارة العجوز. 

نال إعلان كريم بنزيما نجم اتحاد جدة السعودي والمُتوج بجائزة الكرة الذهبية عن دعمه للشعب الفلسطيني، في الحرب التي تُشن عليه من قوات الاحتلال. احترام وتقدير الجميع.. خرج النجم المصري محمد صلاح عن صمته في فيديو نشره على حساباته الرسمية ليعبر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ونشر صلاح فيديو باللغة الإنجليزية مدته 50 ثانية طالب فيه بإيصال المساعدات اللازمة لسكان غزة، ووقف قتل الأبرياء ليكمل سلسلة النجوم المتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

ولكن الصهيونية كانت وراء فسخ وإيقاف وحرمان فى أوروبا وتعاقب لاعبين ونجوماً دعموا فلسطين بالكلمات والفيديوهات وجاء رد فعل أنديتهم الأوروبية ليثير استياء الوسط الرياضى. ففى نادى ماينز الألمانى أنهى عقد لاعبه الهولندى من أصول مغربية أنور الغازى بعد تضامنه مع فلسطين بعد شهر واحد فقط من انضمامه للفريق فى صفقة انتقال حر. كما أصدر نادى نيس الفرنسى أيضًا بيانًا رسميًا أعلن خلاله عن إيقاف الدولى الجزائرى يوسف عطال لحين إشعار آخر، بسبب دعمه للقضية الفلسطينية. وطالب الاتحاد الإسرائيلى للتنس من خلال شكوى تقدم بها لدى الاتحاد الدولى للتنس ورابطة محترفات التنس بمعاقبة بطلة التنس التونسية أنس جابر بدعوى مساندتها فلسطين. وشن نجم فرنسا السابق باتريس إيفرا ولاعب مانشستر يونايتد ويوفنتوس هجومًا شديدًا من خلال موقع إنستجرام، مهددًا بعدم استخدامه مرة أخرى بسبب اقتطاعهم لأجزاء من فيديو أو صور على حسابه تدعم فلسطين والمدنيين فى غزة.

ويتعرض عيسى العيدوني لاعب منتخب تونس ونادي يونيون برلين الألماني إلى هجمة شرسة، على مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل جماهير النادي الألماني بسبب إعلان تضامنه مع فلسطين. وطالب أنصار النادي بضرورة فسخ العقد وإبعاد اللاعب عن صفوف الفريق بسبب مساندته للشعب الفلسطيني.

◄ اقرأ أيضًا | الأهلي يسجل هدف التعادل أمام سيمبا

وقام المغربي نصير مزراوي، بالتعبير عن رأيه من خلال منشور يساند فيه فلسطين، مما دفع جماهير بايرن ميونيخ الألماني لشن حملة على اللاعب، وقرر النادي التحقيق في "تصرفات مزراوي"، على أن تكون هناك جلسة مع اللاعب، بعد عودته من المشاركة مع منتخب "أسود الأطلسي".

وحذف الاتحاد الدولي للسباحة من على صفحته الرسمية صور السباح المصري عبد الرحمن سامح، المتوج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في اليونان، بسبب إعلانه دعم فلسطين. وصرح السباح المصري بعد تتويجه بالمركز الأول في سباق 50 متر فراشة أن حياته أصبحت مهددة بالخطر، بعد أن تلقى تهديدات بالقتل بسبب مساندته لفلسطين.