المال «مــش سـايب»| إنقاذ ٩ مليارات جنيه حصيلة ضريبية .. هدّد نقص المعلومات بضياعها

إنقاذ ٩ مليارات جنيه حصيلة ضريبية
إنقاذ ٩ مليارات جنيه حصيلة ضريبية

نجاح كبير استطاعت مصلحة الضرائب تحقيقه بعدما أعلنت عن استرداد ما يقرب من ٩ مليارات جنيه للحصيلة الضريبية كانت مفقودة ولا يتم تحصيلها بسبب نقص المعلومات المتوافرة لدى المصلحة.

رشا عبدالعال نائب أول رئيس مصلحة الضرائب، أكدت أن تطبيق المنظومات الضريبية الجديدة وعمليات التحديث والرقمنة والتطوير الإلكترونى التى تنفذها المصلحة كانت وراء استرداد هذا الرقم الكبير، خاصة نظام الفاتورة والايصال الإلكترونى والفحص الإلكترونى وتوحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة على المرتبات وما فى حكمها.

وقالت خلال كلمتها أمام الغرفة التجارية الأمريكية أن الأنظمة الجديدة التى تطبقها المصلحة ساهمت في الاقتراب نحو العدالة الضريبية بشكل كبير وكذلك نجحت فى الحد من التهرب الضريبي، ودعمت جهود الحكومة من أجل دمج الاقتصاد الموازى للاقتصاد الرسمى للدولة بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تعامل الممولين مع مصلحة الضرائب.

وأضافت أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف إلى الحد من فروق الفحص الضريبى من خلال التحقق المسبق للبيانات الواردة من الممول وكذلك تحقيق العدالة الضريبية بين فئات المجتمع الضريبى وتعزيز الالتزام الضريبي، وأكدت على حرص وزارة المالية ومصلحة الضرائب على تقديم التوعية اللازمة والدعم الفنى لمساعدة الممولين فى الانضمام وتطبيق منظومة توحيد معايير وأسس احتساب الضريبة على الأجور والمرتبات والاستفادة من المزايا والأهداف التى تحققها هذه المنظومة، مشيرة إلى أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تعد من أهم المنظومات التى يتم تطبيقها حاليًا.

وقالت نائب رئيس الضرائب، أن المرحلة الرابعة (الفرعية الأولى) من المنظومة شملت إلزام ٥٠٠ جهة/ شركة من ممولى المركز الضريبى لكبار الممولين أول بالمنظومة فى 15 أكتوبر الحالي، والمرحلة الرابعة (الفرعية الثانية) من المنظومة تشمل إلزام 1000 جهة /شركة من ممولى المركز الضريبى لكبار الممولين أول بالمنظومة فى 15 ديسمبر 2023.

وأشارت إلى أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف إلى توحيد معايير احتساب ضريبة المرتبات على مستوى الجمهورية بين الأطراف الثلاثة للمنظومة وهم المكلف والموظف والمصلحة واحتساب ضريبة المرتبات الشهرية بكل سهولة وتعظيم الالتزام الضريبى دون زيادة أعباء جديدة.

وكذلك مواكبة حالات التوظيف المستحدثة والمختلفة وتوحيد احتساب ضريبة المرتبات عليها، مشيرة إلى أن المنظومة تساعد فى استيعاب جميع حالات التوظيف على مستوى كل شركة، كما أن المنظومة تتيح احتواء أكثر من صرفية فى نفس الشهر لنفس الموظف.