فوائد ممارسة تمارين اليوجا.. أبرزها تقليل أعراض الاكتئاب

تمرين اليوجا
تمرين اليوجا

كشفت مجموعة من التجارب السريرية التي أجريت بالولايات المتحدة على عدد من البالغين الذين يعانون من أعراض الاكتئاب المتوسط إلى الحاد أن ممارسة تمارين اليوجا تساهم بشكل كبير في تقليل أعراض الاكتئاب، وذلك بالمقارنة بغيرهم الذين لم يخضعوا لممارسة هذه التمارين.

من ناحية أخرى، ذكرت دورية الطب النفسي السريري - التي تصدرها مستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة أن التجارب التي استمرت على مدار ثمانية أسابيع شملت 80 مشاركا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، شملت المجموعة الأولى عددا من المرضى الذين مارسوا حصصا لتدريبات اليوجا تصل مدتها إجمالا إلى 90 دقيقة في غرف دافئة تصل إلى 40 درجة مئوية، بينما تضمنت المجموعة الثانية ممارسة تمرينات اليوجا بعد الانتظار لفترة في غرف عادية.

اقرأ ايضاً| نصائح منزلية| أفضل طرق العناية بالسلاحف الصغيرة داخل البيت

وفى سياق متصل سجل الباحثون المشروفون على التجربة وفقا للدورية الطبية ، أن نسبة 3ر59% من المشاركين في حصص اليوجا تحت درجات حرارة دافئة انخفضت لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة 50% بالمقارنة بنسبة 3ر6% من المشاركين في التمارين العادية.

وأوضح الأطباء أن أعراض الاكتئاب شهدت انخفاضا أيضا بين المشاركين الذين خضعوا لنصف حصص اليوجا فقط، مقترحة أن ممارسة تمارين اليوجا الساخنة لمدة أسبوع فقط تعد مفيدة للغاية في علاج مرضى الاكتئاب بشكل عام.

وأوصت الدورية نقلا عن البروفيسور مارين ناير، رئيس برنامج الأبحاث بمستشفى ماساتشوستس بأن هذه التجربة تعد بمثابة نقطة تحول في مسارات علاج مرضى الاكتئاب بعيدا على العلاجات الدوائية، بالإضافة إلى فائدتها الصحية والبدنية بالنسبة للمرضى، موضح أنه سيتم عمل دراسات متطورة لمعرفة مدى تأثير الحرارة بشكل محدد على علاج الاكتئاب بعيدا عن تمارين اليوجا في حد ذاتها.