أدباء نوبل ضد إسرائيل

عدنية شبلى
عدنية شبلى

وقع ثلاثة من الفائزين بجائزة نوبل للآداب مذكرة احتجاج ضد إلغاء تكريم الروائية الفلسطينية عدنية شبلي في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

وكان من المقرر أن تتسلم «شبلي» جائزة أدبية تمنحها الجمعية الأدبية الألمانية «ليتبروم» في معرض فرانكفورت عن روايتها «تفصيل ثانوي» يوم الجمعة 20 أكتوبر.

وقع المذكرة التي نشرتها جريدة اللوموند الفرنسية 600 كاتب، حملوا إدارة المعرض واجب ومسؤولية «إنشاء مساحات تسمح للكتاب الفلسطينيين بمشاركة أفكارهم حول الأدب فى هذه الأوقات العصيبة والرهيبة، بدلاً من إسكاتهم».
اقرأ ايضاً| مروان علي يكتب: كاتب بلا أعداء

وأضافوا: «علينا أن نبحث عن طرق جديدة للكتابة والقول والتفكير والتعامل مع هذه الفترة المظلمة. ولهذا السبب، نحتاج أكثر من أى وقت مضى إلى الكتّاب، ومن بينهم الكتّاب الفلسطينيون».

ومن بين المحتجين 3 فائزين بجائزة نوبل في الأدب، هم الفرنسية آنى إرنو، والبريطانى من أصل تنزانى عبد الرزاق جرنة، والبولندية أولجا توكارتشوك.

 كما وقع مذكرة الاحتجاج الناقدة الأميركية جوديثبوتلر، والكاتب السنغالى بوبكر بوريس ديوب، والمترجمة الفرنسية للرواية ستيفانى دوجولس، والأديبة الأيرلندية الحائزة على جائزة بوكر البريطانية آن إنرايت، والكاتبة والمخرجة الكندية نعومى كلاين، فضلا عن أدباء وناشرون ومترجمون أوربيون.