خبراء يحذرون من الإفراط في شرب الماء.. لهذا السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شرب الماء من الأمور الهامة للجسم والتي تجعله يقوم بوظائفه الحيوية، ولكن هل تعلم بأن الإفراط في تناول الماء يكون له بعض السلبيات على الصحة العامة. 

حيث أوضحت د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أن زيادة السوائل عن الحد الطبيعي تعني أن الجسم يحتوي على الكثير من الماء، ويمكن للسوائل الزائدة أن ترفع ضغط الدم وتجبر القلب على العمل بجهد أكبر، كما يمكن أن يجعل من الصعب عليك التنفس.

اقرأ ايضاً| أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال وطرق علاجه

كما يستخدم الجسم المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم لمساعدة الأعضاء مثل القلب والكلى والكبد على موازنة كمية المياه التي تحتاجها، فعلى سبيل المثال، يضخ القلب الدم لتحريك الماء في جميع أنحاء الجسم وتعمل الكلى على التخلص من الماء الذي لا يحتاجه الجسم.

ويمكن أن تسبب الحالات الصحية مثل أمراض الكلى وفشل القلب وتليف الكبد زيادة في كمية السوائل، وأشياء أخرى يمكن أن تسبب تراكم السوائل الزائدة، مثل السوائل الوريدية، وبعض الأدوية، والكثير من الملح (الصوديوم) من الطعام، وبعض العلاجات الطبية يمكن أن تسبب في بعض الأحيان زيادة السوائل هذه.

وتتمثل أعراض زيادة الماء في الجسم في الآتي:

اكتساب الوزن خلال فترة قصيرة من الزمن.
تورم في الكاحلين أو الساقين.
ضيق في التنفس.

والعلاج يكون عن طريق إزالة السوائل الزائدة في الجسم، كما ينصح الطبيب بتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول، والحد من الصوديوم.

ولقد حددت الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب أن كمية السوائل اليومية الكافية هي: حوالي 15.5 كوبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال. حوالي 11.5 كوب (2.7 لتر) من السوائل يوميًا للنساء.