للحفاظ على عظامك.. 5 أطعمة مفيدة غنية بفيتامين د

فيتامين د
فيتامين د

 

فيتامين د، الذي يشار إليه غالبًا باسم «فيتامين أشعة الشمس»، هو عنصر غذائي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتنا العامة، ويعتبر هذا الفيتامين هرمون يمكن أن تنتجه أجسامنا عند التعرض لأشعة الشمس. 

لماذا فيتامين د مهم للجسم؟

فيتامين د له العديد من الوظائف الحيوية، إذ يلعب دورًا محوريًا في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، مما يضمن بقاء عظامنا قوية وصحية، كما يساعد في الوقاية من أمراض العظام مثل هشاشة العظام، ويساعد على تنظيم جهاز المناعة، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى ويدعم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض. 

وقد يساهم هذا الفيتامين في تحسين الحالة المزاجية وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، ويمكن أيضًا ربطه بالوظيفة الإدراكية، وترتبط مستويات فيتامين د الكافية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.


ما الذي يسبب نقص فيتامين د؟

ويمكن أن تكون عواقب هذا النقص وخيمة، إذ يؤدي نقص فيتامين د إلى حالات مثل هشاشة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وضعف الجهاز المناعي، كما يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. 

ويمكن ربط انخفاض مستويات فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات المزاج، وقد يساهم نقص فيتامين د في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

 وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض المصادر يمكن تضمينها في روتينك اليومي من  أبرزها:

ضوء الشمس

ضوء الشمس هو مصدر طبيعي ممتاز لفيتامين د.وعندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فإنها تنتج فيتامين د. ومع ذلك، من الضروري موازنة التعرض لأشعة الشمس لتجنب تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. 

ويعد قضاء 15-20 دقيقة في الشمس يوميًا كافيًا بشكل عام لمعظم الأشخاص، ولكن قد تختلف المدة حسب نوع البشرة والموقع الجغرافي والوقت من اليوم.

الأسماك الدهنية

سمك السلمون والماكريل والتونة غنية بفيتامين د، ويمكن أن يوفر لك كمية كبيرة من فيتامين د، كما تعد هذه الأسماك أيضًا مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي توفر فوائد صحية إضافية.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على فيتامين د، ويمكن أن يكون تضمين صفار البيض في نظامك الغذائي طريقة مفيدة لزيادة كمية فيتامين د، إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والفيتامينات المختلفة.

المشروم

يمكن أن يكون تضمين المشروم في نظامك الغذائي خيارًا جيدًا، خاصة للنباتيين.

الأطعمة الداعمة

العديد من المنتجات الغذائية، بما في ذلك الحليب وعصير البرتقال والحبوب، مدعمة بفيتامين د، وهذا مفيد بشكل خاص للأفراد الذين قد يكون تعرضهم لأشعة الشمس محدودًا أو لديهم قيود غذائية، وتأكد من التحقق من الملصقات للتأكد من محتوى فيتامين د في هذه العناصر المدعمة.