وزير خارجية تركيا: فلسطين تعيش مأساة كبيرة

هاكان فيدان
هاكان فيدان

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن فلسطين تعيش مأساة كبيرة وليس هناك أى عذر من أجل تطبيق هذا العقاب الجماعي على الشعب الفلسطينى.
وأضاف فيدان، فى كلمته بقمة القاهرة للسلام -: على المجتمع الدولى التعاون معنا وإرسال رسالة واضحة فى هذا المنعطف الخطير، وعلى إسرائيل أن تتوقف عن شن عملياتها العدائية ضد الشعب الفلسطينى والتى مؤخرًا استهدفت المستشفيات.

وتابع أن المساعدات المتوقفة على الشروط ليست من الحلول السليمة والمستدامة ولكنها تعمق من الاحتلال لأن هذه السياسات تتجاهل المعادلة الكاملة وهو أن يكون هناك طرف فلسطينى..

وشدد وزير الخارجية التركي على ضرورة أن يكون هناك التزام بالقانون الدولى واحترام للقيم الحقيقية، لأن إسرائيل والتى تقول بأنها لديها تسامح دينى ولكنها ليست كذلك، قامت باستهداف المدنيين فى الضفة الشرقية وفى كل مكان فى فلسطين، كما قامت بسجن مئات الآلاف من الفلسطينيين فى قطاع غزة وتسمى ذلك بأنه حماية ضد الإرهاب.

وقال فيدان: «لن نسمح بالمزيد من الإهانة للشعب الفلسطينى؛ لأن هذه الأزمة إذا ما استمرت فإنها قد تمتد إلى النطاق الإقليمى الشامل، لذلك يجب أن يكون هناك حل عادل وسلام شامل لهذه المنطقة»، مشددًا على أن تركيا تؤمن بأن الطريق الصحيح يبدأ من وقف العنف وتوصيل المساعدات إلى قطاع غزة.