رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: مستعدون لبذل كل الجهود للتوصل إلى حل الدولتين

موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في القمة
موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في القمة

أكد موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى استعداد الاتحاد الأفريقى لبذل كل الجهود الممكنة للتوصل إلى سلام عادل وشامل وحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية .

وأعرب فقيه ـ فى كلمة له خلال «قمة القاهرة للسلام» بالعاصمة الإدارية ـ عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسى على هذه الدعوة وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مضيفا أن الظرف والحرب الشعواء على غزة وما ينجر عنها من تدمير غير مسبوق لأى مدينة فى التاريخ وقتل المدنيين من أطفال وعجزة ومرضى هو ظرف يستدعى الإحجام عن الكلام والدخول الفعلى فى ترتيب الرد المناسب، مؤكدا أن الاتحاد الأفريقى منذ اللحظة الأولى طالب بضرورة الوقف الفورى للعنف، وتعبئة الدعم الإنسانى من غذاء وماء ودواء ومضاعفة جهود التنسيق بين كل مناصرى هذا الموقف من كافة الفاعلين الدوليين.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى إلى إطلاق سراح الرهائن المدنيين خاصة النساء والأطفال، معربا عن تقديره لجهود دولة قطر فى هذا الصدد، ومتمنيا بأن توفق فى مزيد من الإفراج عن الرهائن.

ودعا إلى تشكيل جبهة عالمية مفتوحة من أجل وقف اللجوء إلى كل أشكال العنف خاصة ضد المدنيين، وانطلاقا من المبادئ والقرارات الدولية والأفريقية ذات الصلة، مشددا على أن الحرب الراهنة والأزمة الدولية التى تنذر بها المنطقة برمتها من الضرورى أن نخرج منها بقرار فاعل حول إعمال مبدأ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية المستقلتين المتعايشتين فى علاقة حسن جوار. 

وأضاف فقيه أن أى اتجاه غير هذا لن يؤسس للسلام والأمن والاستقرار فى هذه المنطقة من العالم، مؤكدا أن قيم الحرية والعدل والمساواة والسلام والمرجعية الأخلاقية والإنسانية التى نادت بها كل الأديان والمذاهب تفرض على الضمير البشرى إحداث وثبة كبيرة لإحلال السلام فى المنطقة.