أؤيد قرار تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي

حسين فهمي لـ«أخبار اليوم»: موقف مصر من الحرب على غزة مشرِّف

حسين فهمي
حسين فهمي

على الرغم من الجدل الذى أثاره قرار تأجيل الدورة الـ45 لـ مهرجان القاهرة السينمائي التى كان مقررا عقده خلال الفترة من «15 -24 نوفمبر المقبل»، إلا أن الفنان حسين فهمى رئيس المهرجان أبدى توافقه مع قرار التأجيل لاسيما مع تطور أحداث الحرب على غزة، وتوالى سقوط الشهداء الفلسطينيين وحادث قصف مستشفى «المعمدانى» بغزة الذى راح ضحيته أكثر من 800 شهيد.

وقال فهمى لــ«أخبار اليوم»: القرار تم بشكل مشترك وأنا متوافق معه ومع توجه الدولة وقرار وزيرة الثقافة، وهذا توجهى الشخصى أيضا لأن مشاعرى كلها مع ما يجرى فى غزة، وأراه متماشيا مع الإحساس العام فى مصر والعالم العربي كله، ولابد من احترام مشاعرالجميع.

وأضاف قائلا: هذا مهرجان دولى تحكمه اعتبارات عديدة ولن نستطيع تأجيله أسبوعين أوثلاثة، بل سيقام فى موعده المحدد العام القادم، كما أن المهرجانات ليست مجالا لخوض مظاهرات سياسية.. ويتساءل رئيس المهرجان: البعض طالب بإلغاء الـ«رد كاربت»، فهل نستقبل الضيوف على الأسفلت؟، والبعض يقول لانرتدى ملابس السهرة، فماذا علينا أن نرتدى، فالمهرجانات الدولية لها تقاليد لابد أن تقام وفقا لها، ولابد أن تكون الناس سعيدة وهى ترتادها وتشاهدالأفلام، لكن الحالة النفسية الآن لاتسمح بذلك، الجمهور نفسه غير مستعد اليوم، والشارع العربي فى حالة غليان، لذا لايمكن أن نقيم مهرجانا ونحن مشغولون بمتابعة التطورات لحظة بلحظة.

وقال فهمى إن الموقف المصرى من القضية الفلسطينية مشرف ومحترم، وهو موقف ثابت، وخاضت مصرلأجله حروبا عدة منذ عام 1948 لمساندة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.