أكبر عملة مشفرة تداولا في العالم ارتفعت أكثر من 10% خلال أسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تخطت "بيتكوين" اليوم الجمعة حاجز 30 ألف دولار للمرة الأولى منذ أغسطس، لتتجاوز مكاسبها خلال الأسبوع 10% حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وارتفعت أكبر عملة مشفرة تداولا في العالم 4.8% خلال اليوم إلى 30037 دولارا، وهو أعلى مستوى لها منذ التاسع من أغسطس.

ويشير ذلك إلى أن عهد التقلبات الحادة للعملة المشفرة الأشهر عالميا، والناجمة غالبا عن مضاربات فائقة قد بدأ، وتراجع حجم تداول البتكوين أيضاً إلى أدنى مستوى له منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.

وابتعد المستثمرون المؤسسيون وتجار التجزئة على حد سواء عن القطاع خلال 2022، والذي اعتبره كثير من المتعاملين في عالم العملات الرقمية بمثابة "عاماً كابوسياً"، حينما أدى ارتفاع أسعار الفائدة بسرعة وانهيار الشركات رفيعة المستوى مثل FTX إلى انهيار سعر البتكوين.

ولا يزال البتكوين يتداول بأقل من 30000 دولار، أي أقل من نصف قيمته وقت الذروة التاريخية حين بلغ ما يقرب من 69000 دولار في نوفمبر 2021.

وشهد البتكوين نشاطاً بعد أن قالت BlackRock، أكبر مدير للأصول في العالم، إنها تريد إطلاق مؤشراً لتتبع سعر الرمز المميز للعملة المشفرة.. لكن هذا الاهتمام يبدو أنه فتر خلال الأسابيع الأخيرة، ما أعاد البتكوين لمستواها المستقر.

ويعد استقرار البتكوين الأخير بمثابة تحقيق نبوءة كثير من رواد الأسواق الذين راهنوا على أن تتحول العملة المشفرة يوما إلى "ملاذ آمن" و"مخزن قيمة"، لتصبح "الذهب الرقمي" للعصر الحديث.

لكن من جهة أخرى، يجب الالتفات إلى أن ذلك حدث بالأساس لأن أحدا لم يعد يهتم بالبتكوين.