هل يمكن أن يؤدي التهاب الحلق لفترة طويلة إلى السرطان؟.. «خبير» يجيب

 التهاب الحلق
التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق المستمر أكثر علامات الإنذار المبكر شيوعًا لسرطان الحلق، والعديد من المرضى لا تظهر عليهم أعراض في المراحل المبكرة، ويمكن أن يشير مزيج الأعراض المستمرة مثل بحة في الصوت ومشاكل في التنفس والتهاب الحلق إلى مشكلة أكبر.


وبحسب ما ذكره موقع «timesofindia»، أن بعض الأعراض المرتبطة يمكن أن تكون السعال الجاف، وتطهير الحلق المستمر، والإحساس بجسم غريب في الحلق، وصعوبة في البلع، وتورم في الحلق، وتغير في الصوت.

كما يجب على المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض أن يأخذوا هذه الأعراض على محمل الجد ويطلبوا المساعدة من جراح الأنف والأذن والحنجرة في أسرع وقت ممكن، وسيقوم الاستشاري بتقييم الحلق وتنظير الحنجرة بالفيديو.

اقرأ أيضا: أبرزها تمرين القرفصاء: تعرف على أفضل التمارين الرياضية لخفض ضغط الدم

ومن جانبه، يقول الدكتور أبورفا جارانديكار، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة: "قد تشمل سرطانات الفم الشفاه والخد واللثة واللسان والحنك واللوزتين في حين أن سرطانات الحنجرة قد تشمل الحبال الصوتية وسيعاني المرضى من تغير في الصوت وتغير في الصوت، وصعوبة في التنفس، وتسبب سرطانات البلعوم السفلي صعوبة في البلع مع التهاب الحلق المستمر، ويكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان البلعوم السفلي إذا كان يستخدم منتجات التبغ ويشرب بكثرة، وهناك علامة أخرى لهذا النوع من السرطان الذي يجب الانتباه إليه هو ألم الأذن".

ما هي أسباب السعال لفترات طويلة؟

إن الكشف المبكر عن السرطان يسمح بتأثير أفضل على الصحة، ويمكن تحقيق ذلك بمساعدة علاجات مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والجراحة، وتشمل عوامل الخطر لذلك مضغ التبغ، والتدخين، والإساءة الصوتية، والتعرض المستمر للأبخرة الصناعية والكيميائية.

كما يحدث سرطان الخلايا الحرشفية، في الخلايا الرقيقة المسطحة التي تبطن الجزء الداخلي من الحلق، يمثل غالبية سرطانات الحلق وكذلك 90٪ من جميع سرطانات الرأس والرقبة، ويمكن أن يكون التهاب الحلق والسعال وبحة في الصوت وصعوبة البلع والألم عند البلع وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة من أعراض أورام أخرى غير سرطان الحلق، ومن هذه الأنواع من السرطان سرطان الفم، وسرطان الرئة، وسرطان المريء، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الغدة الدرقية.