سوناك يصل تل أبيب للتضامن.. ونتنياهو: حرب غزة ستكون طويلة

خطاب مرتقب لبايدن وتوقعات بطلبه 10 مليارات دولار لدعم إسرائيل

وصول سوناك على متن طائرة عسكرية تحمل عتادًا لإسرائيل
وصول سوناك على متن طائرة عسكرية تحمل عتادًا لإسرائيل

عواصم - وكالات الأنباء 

وصل رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك، أمس إلى تل أبيب فى زيارة تضامنية مع إسرائيل أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوج، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وخلال مؤتمر صحفى مشترك قال نتنياهو إن حرب غزة ستكون طويلة وإسرائيل تحتاج إلى دعم مستمر من المملكة المتحدة. وزعم أن «الحرب ضد حماس ليست معركة إسرائيل وحدها بل العالم أجمع..

ويجب أن يتحد العالم للقضاء على حماس». وأضاف «لن نتراجع وسننتصر على حماس ونطلق سراح الرهائن.. شعبنا متحد ومستعد للقيام بكل ما هو ضرورى فى مواجهة الإرهاب».

من جانبه قال سوناك «نأسف للمشاهد المروعة واللحظات الصعبة التى تمر بها إسرائيل.. وندعم حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها». وأضاف أن «بريطانيا ستواصل التعاون مع إسرائيل للإفراج عن الرهائن» معربا عن دعمه لقرار السماح بدخول المساعدات الإنسانية.  وخلال لقائه مع هرتسوج قال سوناك «من المهم توفير المياه والغذاء والأدوية للمدنيين فى غزة».

مشدداً على أن «الشعب الفلسطينى ضحية لممارسات حركة حماس». وأعرب هرتسوج عن رغبة بلاده فى استعادة الرهائن مطالبا بـ»ضغط دولى أكبر على حماس». ولدى وصوله إلى تل أبيب أعلن سوناك دعمه لإسرائيل وقال للإسرائيليين  «أشارككم حزنكم وأقف معكم فى وجه الإرهاب».

من جهة أخرى أعلن الأسطول الخامس الأمريكى أمى أن المدمرة «يو.إس.إس.كارني»، المزودة بصواريخ موجهة، وصلت إلى الشرق الأوسط وذلك «للمساعدة فى ضمان الأمن البحرى والاستقرار بالمياه الإقليمية».

جاء ذلك قبل ساعات من «خطاب للأمة» يلقيه الرئيس الأمريكى جو بايدن من المكتب البيضاوي، حول رد الولايات المتحدة على طوفان الأقصى والحرب فى أوكرانيا. وتدرس إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن طلب مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار لإسرائيل ضمن طلب إنفاق إضافى سيرسله بايدن إلى الكونجرس بحلول اليوم الجمعة.

وكان بايدن قد أكد أنه سيطلب هذا الأسبوع من الكونجرس الموافقة على حزمة مساعدات «غير مسبوقة» لإسرائيل. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يطلب بايدن من الكونجرس إقرار مشروع قانون الإنفاق التكميلى بسرعة ويشمل التمويل الإضافى 60 مليار دولار لأوكرانيا.

كانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن بايدن يدرس تقديم طلب تمويل إضافى بنحو مائة مليار دولار يشمل مساعدات دفاعية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان، بالإضافة إلى تمويل للجهود المبذولة لتعزيز الأمن على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك.

ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن مصدر أمنى قوله إن بايدن أعلن تأييده للهجوم الإسرائيلى البرى المرتقب على غزة.