طرق بسيطة للتخلص من الضغط النفسي أثناء الدراسة

الضغط النفسي
الضغط النفسي

 يتعرض أغلب الأطفال خلال عامهم الدراسي إلى الضغط النفسي من كثرة المواد الدراسية المقرر إنجازها بشكل يومي، مما يؤثر على صحتهم النفسية والجسدية ويأتي هذا الضغط من قبل الأهل أو المعلمين على الطلاب، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة بالأخص إذا كان هناك مقارنة بين الطلاب والتنافس غير الصحي بينهم. 

لتجنب هذا الضغط وعلاجه بشكل سليم لا بد من اتباع بعض الخطوات البسيطة له وهي كالتالي: 

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة من أفضل الطرق للتخلص من الضغط النفسي والقلق، حيث لا يشترط أن تكون الرياضة من النوع القاسي، إذ يمكن للطلاب الاكتفاء بالذهاب إلى مكان دراستهم مشيا أو القيام ببعض النشاطات السهلة والمفيدة كالقفز على الحبل أو المشي، فقد ثبت أن التمارين الرياضية تعمل على تفريغ التوتر بشكل فعال.

اقرأ أيضا| منها اضطرابات في الغدة الدرقية.. طبيبة توضح أسباب قلة النوم

العمل على دفعات قصيرة

من الصعب على العقل البشري التركيز على نفس المهمة لمدة طويلة، لذا فإن التركيز لمدة 45 دقيقة في كل مرة وأخذ استراحة لمدة 15 دقيقة بينهما هي أفضل طريقة للتعامل مع ضغط الدراسة وتقليل التوتر في هذه الأثناء.

التأمل والتركيز الكامل للذهن

يتم استخدام هذه التقنية من قبل الأطباء لتحسين الصحة الجسدية والعقلية للمرضى، حيث يمكن أن يساهم في تقليل مستويات التوتر بشكل كبير، وغالبا ما تتم ممارسته من خلال التنفس العميق أو التأمل بشكل عام. 

طلب المساعدة عند الحاجة

من الممكن أن يستصعب الطالب بعض المواد المطلوبة منه، حيث يقلل بعض الطلاب من أنفسهم ويرفضون طلب المساعدة لدوافع شخصية مما يزيد من القلق والخوف عندهم، ولكن يجب عليهم كسر هذه العقدة وطلب المساعدة من زملائهم في الصف أو من أصحاب الاختصاص، حيث يوفر هذا التصرف الكثير من الدعم المعنوي للطلاب ويبعث الراحة في قلوبهم.

 الأكل الصحي

يمكن أن يلجأ بعض الطلاب إلى عادات سيئة بالأكل كالإكثار من تناول الوجبات السريعة أو الامتناع عن الأكل لفترات طويلة أو حتى الإفراط في تناول الكافيين، الذي من الممكن أن يكون حلا مؤقتا، لكن في الواقع قد يزيد من التوتر على المدى البعيد، حيث يمكن للكافيين أيضا أن يضاعف من آثار التعب والتوتر، لذا يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في مكافحة التوتر والضغط الناجم عن الدراسة. 

تجنب الإلهاء

يجب على الطلاب خلال دراستهم إبعاد الهواتف النقالة من حولهم، لأنه عندما يصل إشعار على الهاتف ينقطع تركيز الطالب خلال الدراسة، مما يؤدي إلى عدم إكمال المهام المطلوبة بالوقت المناسب، مما يسبب ضغطًا نفسيًا رهيبًا يمكن أن يؤثر على أداء الطالب بشكل عام.