دراسة| سوء التغذية للأمهات سبب في إصابة الطفل بالتقزم

 سوء التغذية للأمهات سبب في إصابة الطفل بالتقزم
سوء التغذية للأمهات سبب في إصابة الطفل بالتقزم

 

بحثت دراسة نشرت عام 2022 في  المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة في العلاقة بين سوء التغذية لدى الأمهات والنتائج السلبية طويلة المدى لدى الأطفال، وعلى وجه التحديد، ركزت الدراسة على الفرضية القائلة بأن إتباع نظام غذائي عالي الجودة أثناء الحمل يرتبط بانخفاض خطر إصابة الطفل بالتقزم. 

اقرأ أيضا| إذا كان يعاني من قصر القامة.. وصفات لزيادة طول الطفل

وفي الدراسة، التي شملت 762 امرأة حامل في الثلث الثالث من الحمل، تم تعريف تقييد نمو الجنين على أنه وزن الجنين أقل من المئين العاشر في وقت الولادة. 
بمعنى آخر، يُعتقد أن الأطفال حديثي الولادة الذين يكون حجمهم أصغر من 90% من الأطفال حديثي الولادة الآخرين وقت الولادة قد عانوا من قيود نمو الجنين.

بالإضافة إلى النظر في حجم الجنين، بحثت الدراسة أيضًا في النتائج الثانوية أثناء الحمل، بما في ذلك اضطرابات ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (مثل تسمم الحمل )، والتي تكون كبيرة بالنسبة لعمر الحمل وسكري الحمل .

تم استخدام مؤشر الأكل الصحي لعام 2015 (HEI)، وهو أداة طورتها وزارة الزراعة الأمريكية، لتقييم جودة النظام الغذائي للأمهات الحوامل. يعتمد مؤشر HEI على 13 مكونًا غذائيًا ويحدد درجة تتراوح بين 1 و100. 
وتعادل درجة مؤشر HEI المرتفعة نظامًا غذائيًا صحيًا، في حين أن درجة مؤشر HEI المنخفضة تعادل نظامًا غذائيًا أقل صحة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن:

حصلت 17% من الأمهات الحوامل على درجة عالية في مؤشر HEI، في حين حصلت 83% على درجة مؤشر HEI أقل، وكان متوسط الدرجات 60 من 100.

كان المرضى الذين حصلوا على درجة عالية من مؤشر HEI أقل عرضة بنسبة 67٪ لتقييد نمو الجنين، وأولئك الذين حصلوا على درجات عالية من مؤشر HEI كانوا أيضًا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بنسبة 54٪ مقارنة بأولئك الذين حصلوا على درجات منخفضة من مؤشر HEI.

لم تكن هناك فروق بين مجموعات مؤشر HEI المنخفضة والمرتفعة المرتبطة بعمر الحمل الكبير أو سكري الحمل.

في الختام، كشفت الدراسة عن وجود علاقة بين تقييد نمو الجنين وجودة النظام الغذائي، خاصة وأن النظام الغذائي عالي الجودة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ FGR واضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. 

يعتقد الباحثون المشاركون في الدراسة أن نتائج اختبار HEI قد تكون أداة مفيدة لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الحمل.

يرتبط تناول كميات كبيرة من المجموعات الغذائية أدناه بدرجة أعلى من مؤشر HEI ويرتبط بنتائج الحمل الصحية:

- خضروات
- الفواكه الكاملة
- الخضر
- الفاصوليا/البقوليات
- كل الحبوب
- والدهون الصحية من مصادر مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك والبيض
- تناول معتدل من منتجات الألبان والبروتين الكلي

من ناحية أخرى، يرتبط الكثير من السكر المضاف والمشروبات السكرية والدهون المتحولة والحبوب المكررة بانخفاض درجات مؤشر HEI ويجب تجنبها.