«الزراعة» تنظم ورشة عمل حول التقنيات الحديثة في التناسل ونقل الأجنة للخيول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 نفذ معهد بحوث التناسليات الحيوانية بالتعاون مع المجموعة الالمانية بالإمارات ومركز البحوث الزراعية بالبرازيل ورشة عمل  تحت عنوان التقنيات الحديثة في التناسل ونقل الاجنة وذلك فى إطار خطة وذلك انطلاقا من سياسة وزارة الزراعة وتوصيات وزير الزراعة السيد القصير في ضرورة تحسين السلالات المختلفة من الأبقار وكذلك الاهتمام بالتقنيات الحديثة وخصوصا في نقل الأجنة في الخيول.

 وضمن  توجيهات مركز البحوث الزراعية بضرورة تطبيق التقنيات الحديثة في مجال الرعاية التناسلية فى حيوانات المزرعة والخيول من أجل تعظيم الانتاج وزيادة العائد الاقتصادي لدي المربيين.


و تضمن اليوم الاول من الورشة عرض 7 محاضرات عن نقل الأجنة في الخيول والأبقار والتقنيات الحديثة والوسائل المستحدثة فى تجميع وتجميد السائل المنوي في الخيول وكذلك دور الإخصاب المجهري في إنتاج الاجنة في الخيول ، وقد ألقى محاضرين من معهد بحوث التناسليات الحيوانية ثلاثة محاضرات ، وألقى المحاضرين البرازيليين اربعة محاضرات.


و القي الدكتور مصطفي سعيد فاضل مدير معهد بحوث التناسليات التابع لمركز البحوث الزراعية محاضرة بعنوان " نقل الاجنة في الخيول والمجترات وعوامل النجاح المختلفة والتحديات والحلول".


كما القي الدكتور محمد كمال  محاضرة عن » التقنيات الحديثة في مجال تجميد السائل المنوي في الخيول « والقي الدكتور محمد رفاعي محاضرة عن » التقنيات الحديثة فى طريقة نقل الأجنة في الأبقار وأثرها على زيادة الانتاج وتحسين السلالات المحلية 

اقرأ أيضا البحوث الزراعية: قوافل بيطرية مجانية لعلاج ماشية المربين بشمال سيناء


كما  تضمن اليوم الثاني من الورشة زيارة لإحدي مزارع الخيول الكبري وذلك لعمل تدريب عملى تطبيقى فى الأفراس وكذلك تجميع وتجميد السائل المنوي للخيول وحضر في هذه الورشة حوالي 75 مشارك من الجامعات المصرية والمعاهد البحثية والهيئة العامة للخدمات البيطرية والقطاع الخاص وقد اشاد الجميع بالمستوي العلمي والخبرات العملية التي حققت استفادة كبيرة لهم في هذا المجال المهم.


واشاد الجانب البرازيلي بالتنظيم الجيد من جانب معهد بحوث التناسليات الحيوانية لهذه الورشة وكذلك المستوي العلمي المتقدم للمناقشات التي تمت بين المشاركين والمحاضرين مؤكدا على استعداده التام للتعاون مع الباحثين والجهات البحثية من مصر وذلك من أجل رفع المستوي العلمي والفني وتبادل الخبرات العلمية بين الجانبين.


ومن جانبه عرض الدكتور مصطفي فاضل المجالات التي يحتاج الباحثين في معهد بحوث التناسليات الحيوانية زيادة التدريب فيها وكذلك امكانية عمل مشاريع مشتركة بين معهد بحوث التناسليات بمصر ومعهد بحوث الثروة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية بالبرازيل.