حكاية غرفة الأجداد.. صورة طبق الأصل من النقوش الأصلية بمتحف اللوفر بفرنسا

قائمة ملوك الكرنك
قائمة ملوك الكرنك

تتوالى النجاحات في الكرنك، حيث كشف الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، الستار عن افتتاح قائمة الملوك فيما يعرف باسم "غرفة الأجداد" بمعبد الآخ منو بالكرنك بعد تركيب مستنسخ من النقوش الأصلية المعروضة حالياً بمتحف اللوفر بفرنسا.

ولكن ماذا عن قائمة الملوك الأصلية التي تم نقشها بداخل غرفة الأجداد؟

أضاف الدكتور مصطفى الصغير، أنه تم بناء الغرفة حوالي عام 1445 قبل الميلاد على يد الملك تحتمس الثالث داخل معبد الآخ- منو حيث أصبحت مقصورة رئيسية لمعبد آمون في الكرنك.

وظيفة المقصورة:

وأشار الصغير، إلى أن جدران هذه المقصورة الصغيرة كانت تضم بالتأكيد تمثالًا للملك تحتمس الثالث مغطاة في الأصل بـ61 تصويراً لتماثيل ملكية لأسلافه.

كان الهدف منه أن يحل محل التماثيل العديدة التي تم إقامتها بالفعل في جميع أنحاء المعبد وهو ما سمح بتركيز العبادة اليومية في مكان واحد.

تكوين القائمة:

وأوضح الصغير، أن السلسلة تبدأ في عصر الدولة القديمة -  على الرغم من عدم اكتشاف أي بقايا أثرية من هذا العصر في الموقع – بتصوير ملكي لا يظهر به اسم الملك (من المحتمل أن يكون مينا أو زوسر)، وتبعه الملك العظيم سنفرو ثم ثمانية ملوك لم يتركوا أي أثر بالكرنك أبدًا. كما تم ذكر العديد من الملوك غير المعروفين بشكل استثنائي.

انتهاء تركيب مستنسخ طبق الأصل من قائمة ملوك الكرنك بمعبد الآخ منو

الاكتشاف:

وأضاف الصغير، أنه من المعروف أن جان فرانسوا شامبليون نسخ جزءًا من القائمة، ثم أكمل جي برتون بعض التفاصيل، كما قام علماء آخرون بعمل نسخ خاصة بهم مواكبة لتزايد الاهتمام من قبل العامة والمؤرخين بآثار الكرنك خاصة بعد اكتشاف رموز حجر رشيد، وقام الفرنسي بريس دافين كذلك بعمل نسخة خاصة به.

التفكيك:

في عام 1843، تم تفكيك الغرفة ووضع الكتل الحجرية الخاصة بها في صناديق خشبية وتحميلها على متن قارب بريس دافين المتجهة إلى باريس.

وعُرضت لأول مرة في خزانة الميداليات، ثم انضمت إلى مجموعات اللوفر في عام 1919.

الترميمات السابقة:

في السبعينيات من القرن الماضي، صنع المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك قوالب لاتكس للنقوش البارزة على النسخة الأصلية، بعد ذلك تم إنتاج قوالب بارزة مصنوعة من الجبس واستبدالها على الجدران المعاد بناؤها حديثاً، ومع ذلك، بعد مرور 50 عامًا تدهورت حالتها، وكان هناك حاجة إلى تنفيذ نسخة جديدة.

نموذج التصوير ثلاثي الأبعاد لمتحف اللوفر RMN ونموذج شركة كنوز ثلاثي الأبعاد:

في يونيو 2023، بناءً على طلب من المجلس الأعلى للآثار، قامت RMN ومتحف اللوفر بتنفيذ تصوير مساحي ثلاثي الأبعاد عالي الدقة، تم تسليمه في منتصف يوليو، وتمت معالجته لإنشاء نسخة موثقة ثلاثية الأبعاد من النقوش البارزة بواسطة شركة كنوز، وتم تركيب النقوش وافتتاح المقصورة في 16 أكتوبر 2023.

ومن جانبه، يقول الطيب غريب مدير بمعابد الكرنك، إن لائحة ملوك الكرنك أو قائمة الملوك بالكرنك كما يطلق عليها الأثريين، هي قائمة منقوشة على جدران معبد آمون بالكرنك وتذكر أسماء الفراعنة الذين حكموا مصر منذ عهد الأسرة الأولي، حيث يرجع تاريخ القائمة إلى عهد الأسرة التاسعة عشر، حيث تبين القائمة تحتمس الثالث واقفاً يقدم قرابين على أرواح 61 فرعونا جالسين أمامه، ويوجد بجانب كل ملك استمائه في هيئة خراطيش، ويذكر النص الجملة التالية: «الملك من غبر رع - تحتمس الثالث - عسى أن يتمتع بالحياة والدوام والقوة والصحة مثل رع الأبدي"، كما يتواجد فى القائمة مشهد لتقديم قربان "حتب- دي - نسوت" - أي قربان يقدمه الملك - لملوك مصر العليا والسفلى - والقائمة منقوشة على جدران معبد أمون بالكرنك وتبين نقشا للملوك جالسين وجدهم تحتمس الثالث عند قيامه بتوسيع معبد أمون ، فقام بنقلهم إلى أماكن أخرى، ولا تصف القائمة التتابع الزمني للفراعنة، ولكن أهميتها تنبع من ذكرها لفراعنة الفترة الانتقالية الأولى والفترة الانتقالية الثانية.

والجدير بالذكر أن معابد الكرنك بمحافظة الأقصر استقبلت أمس يوم الإثنين، أول فوج سياحى أمريكي لزيارة مستنسخ لقائمة ملوك الكرنك بعد افتتاحها رسمياً في معبد الأخ منو بمعابد الكرنك.