الأسباب وكيفية التعامل.. كل ما تريد معرفته عن «حشرة البق»

حشرة البق
حشرة البق

 

كشفت د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين ونائب رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، كل ما يخص «حشرة البق» وكيفية التعامل معها. 

«حشرة البق» هي حشرة صغيرة بنية اللون لها تاريخ طويل مع الإنسان حيث تتأقلم على كافة ظروف المعيشة وتتغذى على الدماء، وتتشابه في شكلها تقريبا مع حشرة القراد لكن البق له ستة أرجل خلافا القراد ذي الثماني أرجل. 

أسباب وجود حشرة البق: 

تتواجد في الأماكن الرطبة الحارة قليلة أو معدومة التهوية، كما قد تتواجد أيضا في الأماكن الباردة، لا يشترط وجودها في البيوت غير النظيفة، وإن كان عدم النظافة والاعتناء بأي مكان ووجود أمتعة وأثاث قديم يزيد من فرص تواجدها وانتشارها. 

أيضا وجود حيوانات أليفة يزيد من فرص انتشارها حيث إذا لم تجد تلك الحشرة إنسانا تتطفل عليه فإنها تقوم بالتطفل على الحيوانات وامتصاص دمها.

ويتواجد البق في شقوق الحوائط، المراتب، الفرش، شقوق الخشب والأثاث، مع شراء ملابس أو أثاث قديم، شحن ملابس واستوكات ملابس مستعملة عبر الدول، ويتحرك ليلا حتى في عدم وجود الإضاءة للتغذية على دماء الأشخاص حيث ينجذب البق لحرارة الأجسام.

البق ينتقل عن طريق الملابس والأمتعة وحقائب السفر ثم ينتشر بسرعة ويتكاثر ويقاوم مضادات الحشرات. 

هل يتسبب البق في انتقال أمراض إلى الإنسان؟ 

يختلف البق عن القراد أنه لا يقوم بنقل أمراض خطيرة قد تتسبب في الوفاة مثل القراد، وإن كان البق قد يتسبب للبعض في أنواع شديدة من الحساسية الجلدية ورد فعل تحسسي عنيف، ويجب زيارة الطبيب عند  الوصول لهذه الحالة، هذا بالإضافة إلى انعدام النوم بسبب اللدغات المؤلمة والحالة النفسية السيئة التي يصل لها الإنسان نتيجة لذلك.

وقد تصيب بعض الأشخاص بنوبات الربو، الأنيميا وفقر الدم عند التعرض للدغات هذه الحشرة لفترات طويلة، وكذلك نقص مناعة الجسم والقلق وعدم التركيز. 

علامات تدل على وجود البق في المنزل أو الفندق: 

البق يمكن رؤيته بالعين المجردة وليس كما هو شائع أنها حشرة غير مرئية، ويمكن فتح النور فجأة ليلا إذا لاحظت وجود لدغات على جسمك وبسهولة ستكتشف وجود تلك الحشرة المزعجة.

وجود لدغات البق المميزة على الجلد حيث تأخذ تلك اللدغات شكل صف لعدة لدغات بجوار بعضها، ووجود بيض هذه الحشرة وهو يشبه الأرز صغير الحجم على الملاءات والمراتب، انتشار رائحة كريهة أو أحيانا رائحة تشبه الكزبرة في الغرف، وجود بقع بنية صغيرة على الفرش تشبه الصدأ. 

كيف يمكن السيطرة على هذه الحشرة المزعجة؟ 

سد كافة الشقوق في الحوائط والأخشاب، الحرص على تهوية المنزل وفتح النوافذ لدخول أشعة الشمس، ضرورة غسل المفروشات على درجات حرارة تصل إلى 60 درجة مئوية، تجنب شراء ملابس قديمة أو مفروشات وأثاث قديم قدر المستطاع، والعمل على رش أي أثاث قديم قبل دخوله للمنزل إذا اضطررنا لشراءه.

البق مكافح جدا لمضادات الحشرات لكنه لا يتحمل الحرارة التي تزيد عن 55 درجة مئوية، يمكن استخدام مجفف الشعر (سيشوار) وتسليطه على الملاءات والمخدات والمراتب ليتغلغل الهواء الساخن فيها لقتل تلك الحشرة .

إذا كنت تقتني حيوان أليف يجب استخدام الأدوية البيطرية المكافحة للحشرات التي يصفها لك الطبيب البيطري طبقا لنوع وسن كل حيوان. 

لا تترك جوارب أو أحذية رائحتها كريهة أو ملابس ومفروشات مبللة أو رطبة عفنة لأن رائحتها تجذب حشرة البق.