حكايات| الأوكابي.. حيوان يجمع في مظهره ثلاثة حيوانات

الأوكابي أغرب حيوان ينتمي إلى فصيلة الزرافة
الأوكابي أغرب حيوان ينتمي إلى فصيلة الزرافة

يعد حيوان الأوكابي، من بين الحيوانات الأغرب في العالم، إذ يتكون مظهره الخارجي من ثلاثة حيوانات، هم الزرافة، والحمار الوحشي، والخيل، ما يجعله فريدًا ومميزًا.

وإلى جانب ذلك المظهر المتفرد، فإن عادات حيوان  الاوكابي، مختلفة عن غيره من الحيوانات، إذ تحمل أنثى الأكاب لمدة تتراوح ما بين 420 إلى450 يوماً قبل أن تلد ويتواجد في الغابات الماطرة في أفريقيا الوسطى.

  ويمتلك حيوان الاوكابي جسم خيل، والرأس رأس زرافه، والظهر ظهر الحمار الوحشي، وينتمي الأكاب إلى عائلة الزرافة ويعيش غالباً وحده، و وبالأخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويعتقد اليوم بوجود حوالي 15 ألفاً من الأكاب يتواجد معظمها في الكونغو ويواجه هذا الحيوان تهديداً من البشر، فهو حيوان ثديي منشفعيات الأصابع، موطنه الأصلي منطقة أفريقيا الوسطى وينتمي الأكاب إلى عائلة الزرافة وذو لون جسم بني محمر، ووجهه رمادي،وأرجله مخططه باللونين الأبيض والأسود ويعتقد أن هذه العلامات لمساعدة الصغار على تتبع أمهاتها في الغابات المطيره الكثيفة، وهيأيضا بمثابة تمويه.

حيوان الاوكابي من فصيلة الزرافة

هذا الحيوان من فصيلة الزرافة وهو ثدي من من شفعيات الأصابع، موطنه الأصلي منطقة أفريقيا الوسطى، جسم الأوكابي ذو لون بني محمر، ووجهه رمادي وأرجله مخططة باللونين الأسود والأبيض، وله  لسان أزرق طويل شبيه بلسان الزرافة.

 وأهم ما يميز الأوكابي أن قائمتيه الخلفيتين تشبهان قائمتي الحمار الوحشي مما أحدث خللاً في اعتقاد العلماء من نوعه أو أن له سلالة مستقلة وتشتهر حيوانات الأوكابي بصفة الخجل، لذلك يصعب مشاهدتها في الغابات.

شكل الجسم مشابة لشكل الزرافة إلا أن  لديها رقاب أقصر بكثير وعلى الرغم من الصلة الوثيقة التي تجمع ما بين الأكاب والزرافة فإنه يختلف عنها حجما ولونا فارتفاعه حتى المنكبين لا يزيد على متر ونصف المتر، وقوائمه وعنقه أقصر من قوائم الزرافة وعنقها وكلا النوعين لها لسان طويل جداً (حوالي 30 سم ) مرن ولونه أزرق تستخدمه في سحب البراعم والأوراق من الأشجار.

يتواجد في الغابات المطرة في أفريقيا الوسطى، وقد احتار بعض العلماء الذين درسوا الأوكابي في الماضي، لكون شكله مزيج من الزرافات ووالحمير الوحشية.

اقرأ أيضا|حكايات| المدينة الأكثر غرابة في أمريكا بطقوسها الهندية القديمة