الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يشارك في المنتدى الدولي بكازخستان

الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يشارك في المنتدى الدولي بكازخستان
الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يشارك في المنتدى الدولي بكازخستان

شارك الدكتور " شريف صدقي "- الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية - في المنتدى الدولي  " ديجيتال بريدج " Digital” Bridge" الذي عقد في الفترة من ١١وحتى ١٤  أكتوبر الجاري بجمهورية كازخستان بغرض التعرف على أحدث تقنيات التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي اللذان يلعبا دورًا فعالاً في الحياة  اليومية ، ونسبة  ٢٥٪؜ من الاقتصاد العالمي، بما جعلهما يحتلان أهمية الكهرباء والإنترنت.

وكان الرئيس التنفيذي للوكالة قد شارك في ندوة بعنوان "الاتصالات الفضائية ، الاتجاهات والتحديات والاّفاق"، حيث عرض مقترح لتقليل تكلفة أقمار الاتصالات التي تدور في مدارات منخفضة . 


جاء في الاقتراحات التي قدمها " صدقي " تطوير مواد هيكل الأقمار الصناعية لتصبح أقل وزنًا وفي الوقت نفسه تتحمل البيئة الفضائية القاسية، كذا ابتكار تصميم ديناميكي لهيكل الأقمار الصناعية يمكن من تقليل سحب الهواء مما يسمح بتخفيض وزن الهيكل، وتقليل حجم هوائي الاتصالات عن طريق استخدام فتحات مسح الكترونية مما يساعد على تقليل تكلفة المحطات الأرضية، و إدارة أفضل لشبكات الاتصال الفضائية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتحدث "  صدقي " عن  كيفية إطالة العمر الإفتراضي للقمر الصناعي من خلال تصميم المدار ، بحيث يتم تقليل زمن وجود القمر في الكسوف، وكذلك حماية القمر الصناعي من البيئة المحيطة باستخدام مواد طلاء خاصة تعكس الأشعة فوق البنفسجية والأشعة الحرارية و تزيد من صلابة الهيكل ومقاومته للتاّكل، وكل هذا بهدف  تخفيض التكلفة بنسبة 90% إلى 95% من التكلفة الحالية.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية قد قام بزيارة مركز كازخستان الوطني للفضاء  على هامش المنتدى ، وكان في استقباله نائب وزير التنمية والابتكار وصناعة الطيران بجمهورية كازخستان"  مالك أولزابيكوف " ،وعدد من الشخصيات الهامة  العاملة في مجال تكنولوجيا علوم الفضاء، حيث  عرض إمكانيات المركز الوطني للفضاء وشركة غلام في مجال التصنيع الميكانيكي للأجزاء الخاصة بهيكل الأقمار الصناعية والتي يمكن لوكالة الفضاء المصرية  الإستفادة منها لتوطين صناعة هياكل الأقمار الصناعية.

وعقب انتهاء المنتدى ، إلتقى الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية السفيرة " منال الشناوي "- سفيرة مصر لدى كازخستان - حيث أطلعها على نشاط وأهداف وكالة الفضاء المصرية وأهم نتائج المنتدى.