في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة المؤرخ صلاح عيسى

الكاتب والمؤرخ صلاح عيسى
الكاتب والمؤرخ صلاح عيسى

تحل، اليوم، السبت ذكرى ميلاد المؤرخ الكبير صلاح عيسى، الذي ولد في 14 أكتوبر من عام 1939، في قرية "بشلا" بمحافظة الدقهلية، فكان والده وفديا، أما والدته فكانت تحرص على اقتناء الكتب، وبعدما شب صلاح عيسى كان يقرأ عليها كتب "سير الأنبياء" الذي حصل على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية عام 1961م.

بدأ صلاح عيسى حياته كاتبا للقصة القصيرة ثم اتجه عام 1962 للكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي وتفرغ للعمل بالصحافة منذ عام 1972 في جريدة الجمهورية وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف وترأس في بداية حياته ولمدة خمس سنوات عدداً من الوحدات الاجتماعية بالريف المصري.

أسس وشارك صلاح عيسى في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات منها الكتاب والثقافة الوطنية والأهالي واليسار والصحفيون وترأس في وقت لاحق تحرير جريدة القاهرة.

ويعد من أبرز أزماته عندما تم اعتقاله وكانت أول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966م ثم تكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته في عدة سنوات ما بين 1968 و1981 وفصل من عمله الصحفي المصري والعربي.

ـأصدر أول كتبه "الثورة العرابية" عام 1979م ثم صدر له 20 كتاباً في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب منها: تباريج جريج، ومثقفون وعسكر، ودستور في صندوق القمامة، رجال ريا وسكينة.
رحل صلاح عيسى عن عالمنا في 25 ديسمبر من عام 2017م.

                                                                                                المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم