لماذا تصنف سمكة الأرنب بالأخطر في العالم ؟.. السر في «السيجواتيرا»

سمكة الأرنب
سمكة الأرنب

تصنف سمكة الأرنب من أخطر الأسماك في العالم، وذلك لأنها سمكة سامة تسبب لك الموت المحتم، وتوصلت الأبحاث بأن سمكة الأرنب تحتوي على سم السيجواتيرا وهو سم قاتل للبشر.

اقرأ ايضا | تقتل خلال ساعات.. «البيطريين» تكشف حقائق عن سمكة الأرنب السامة 

ما هو سم السيجواتيرا، بحسب مجلة pubmed: 

التسمم بالسيجواتيرا هو أكثر حالات التسمم بالمأكولات البحرية شيوعاً، وهو مستوطن في المناطق الاستوائية ذات المياه الدافئة وينتج عن استهلاك أسماك الشعاب المرجانية التي تعيش في القاع، معظمها خلال فصلي الربيع والصيف.

 

السيجواتوكسين، هو مركب إستر مستقر للحرارة ويتركز في الأسماك التي تتغذى على الدينوفلاجيلات السامة كـ«سمكة الأرانب».  

 

أعراض التسمم: 


المظاهر السريرية الشائعة هي مزيج من الأعراض المعدية المعوية والعصبية، قد يترافق التسمم الشديد مع النوبات وشلل الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى الشعور بالرعشة، وتشنجات العضلات، والكوابيس، والهلوسة، والإثارة، والقلق، والغثيان وتظهر الأعراض ما بين 12 و 30 ساعة من تناول سمكة الأرانب. 

اقرأ أيضا | شيرين زكي تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة

وأشارت التقرير بأن  حوض شرق البحر الأبيض المتوسط منطقة غير عادية وسمك الأرانب مصدر غير عادي للتسمم بالسيجواتيرا. 

ويذكر أن وزارة الصحة والسكان المصرية قد حظرت من تناول سمكة الأرانب السامة في عام 2022 عبر حسابها الرسمي على تويتر من تناول أو اصطياد ما يعرف بسمكة تاكيفوجو أو السمكة المنتفخة أو سمكة الأرنب التي تتواجد في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

وحذرت الوزارة من انتشار الأسماك السامة في الأسواق مما قد يؤدي إلى وفاة مستهلكها، تتميز السمكة ببشرتها الرمادية، وتحتوي على غدد سامة تحت الجلد، وأحشاء، ونخاع، وكبد، ولحوم.

أما بالنسبة للسم الموجود في الأسماك والذي يسمى «تيترودوتوكسين » و سم  «السيجواتيرا» فحذرت الوزارة من عدم وجود علاج لهم حتى الآن.