القاهرة تستضيف اجتماع لتعزيز السلم والامن الافريقي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستضيف القاهرة  الثلاثاء القادم اجتماع مفوضية الاتحاد الأفريقي رفيع المستوى الرابع عشر حول تعزيز السلم والأمن والاستقرار في أفريقيا،والذي يعقد تحت شعار "إعادة ضبط الدبلوماسية الوقائية والوساطة في القرن الحادي والعشرين في أفريقيا".

وذلك بحضور مسئولي المفوضية الافريقية والممثلين  و المبعوثين الخاصين من المنظمات الإقليمية والدولية ، بما في ذلك المجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية ، والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويهدف هذا اللقاء الي بحث كيفية إعادة تنشيط دور الدبلوماسية الوقائية والوساطة للاتحاد الأفريقي في جميع أنحاء القارة الأفريقية، وكذلك تعزيز دور آليات الدبلوماسية الوقائية الرسمية وغير الرسمية الحالية لضمان قدرتها على الاستجابة بفعالية لتهديدات الاستقرار السياسي، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين المؤسسات المتعددة الأطراف والمستقلة .

ويسبق الاجتماع رفيع المستوى لقاء لمفوضية الاتحاد الأفريقي، واللجان الاستشارية الإقليمية للاتحاد الأفريقي والممثلين الخاصين للأمين العام للأمم المتحدة يوم الاثنين المقبل بهدف تعزيز التعاون والدعم المتبادل في مجال السلم والأمن،  وتعزيز المشاورات المشتركة  بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

و يبحث اللقاء ايضا إعطاء الأولوية لمنع نشوب النزاعات والوساطة مع ضمان الشمولية، وتعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية  في اطار  معالجة النزاعات، وذلك استنادا الي الميزة النسبية لكل مؤسسة في منع وإدارة الصراعات في أفريقيا.