10 علامات تشير إلى انخفاض مستويات معدن المغنيسيوم في الجسم

انخفاض مستويات معدن المغنيسيوم في الجسم
انخفاض مستويات معدن المغنيسيوم في الجسم

المغنيسيوم هو معدن أساسي يلعب دورًا حاسمًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تقلصات العضلات ووظيفة الأعصاب وصحة العظام، ويجب أن يستهلك الشخص البالغ 360-410 ملج من المغنيسيوم في اليوم.

 

كما يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من المغنيسيوم أو عوامل أخرى إلى انخفاض مستويات هذه العناصر الغذائية الحيوية، مما يؤدي إلى ظهور علامات وأعراض مختلفة من المهم التعرف عليها.

 

اقرأ أيضا:«لو عروسة جديدة».. 5 ألوان طلاء يجب تجنبها عند اختيار ديكور شقتك

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض العلامات الرئيسية التي قد تشير إلى نقص المغنيسيوم في الجسم.

 


تعاني من تشنجات الساق في الليل

واحدة من أكثر علامات نقص المغنيسيوم شيوعاً وملحوظة هي تشنجات العضلات والارتعاش، ويعد المغنيسيوم ضروري لوظيفة العضلات، وخاصة استرخاء ألياف العضلات، وعندما تكون مستويات المغنيسيوم منخفضة، قد تنقبض العضلات وتتشنج بشكل لا إرادي، ويمكن أن يكون هذا سائدًا بشكل خاص في تشنجات الساق ليلاً.

 

الإصابة بالخمول

أن انخفاض مستويات المغنيسيوم يمكن أن يساهم في التعب والضعف غير المبرر، وهذا المعدن ضروري لإنتاج الطاقة، حيث أنه عامل مساعد في التفاعلات الأنزيمية التي تنتج الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، عملة الطاقة الأساسية في الجسم. وعندما يكون نقص المغنيسيوم، قد يواجه الجسم صعوبة في توليد الطاقة الكافية، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف.

 

هل تعاني من الصداع في كثير من الأحيان؟

انخفاض مستويات المغنيسيوم يؤدي إلى الصداع، ويستخدم أكسيد المغنيسيوم لعلاج الصداع النصفي عدة مرات. وبالتالي، إذا كنت تعاني من الصداع غير المبرر في كثير من الأحيان، فمن المحتمل أن يكون لديك نقص في المغنيسيوم، واستشر الطبيب وقم بعلاج نفسك بالمكملات الغذائية.

فقدان الشهية

تعتبر أعراض الجهاز الهضمي سمة مميزة أخرى لنقص المغنيسيوم، ويمكن أن ينتج الغثيان والقيء وفقدان الشهية عن انخفاض مستويات المغنيسيوم.

ويشارك المغنيسيوم في عمليات الهضم ويمكن أن يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي، وقد يؤدي النقص إلى تعطيل هذه الوظائف، مما يؤدي إلى عدم الراحة وانخفاض تناول الطعام.


رعشة العين

المغنيسيوم يريح العضلات، كما أن المستويات المنخفضة من المغنيسيوم تضع ضغطًا غير ضروري على العضلات، وهذا يمنع عينيك من الاسترخاء بشكل صحيح وبالتالي يسبب ارتعاش العين.

الإمساك 

كمعدن مهم، يساعد المغنيسيوم في حركات الأمعاء بالإضافة إلى الوظائف الأخرى التي يؤديها، ويزيد المغنيسيوم من كمية الماء في الأمعاء مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء، كما يؤدي نقص المغنيسيوم إلى الإمساك ويحتاج إلى المكملات الغذائية المناسبة لإصلاحه.

 

الشعور بإحساس الدبابيس والإبر في ساقيك

قد يسبب نقص المغنيسيوم اضطرابات حسية مثل الوخز أو التنميل أو الإحساس بالدبابيس والإبر في الأطراف، وترتبط هذه الأحاسيس باضطرابات في وظيفة الأعصاب، والتي يمكن أن تتأثر بمستويات غير كافية من المغنيسيوم.

 

زيادة القلق والاكتئاب

انخفاض مستويات المغنيسيوم يمكن أن يؤثر على المزاج والسلوك. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص من زيادة القلق والاكتئاب والتهيج والتغيرات في الشخصية العامة، ويشارك المغنيسيوم في تنظيم الناقلات العصبية واستجابة الجسم للتوتر، مما يجعل دوره في الصحة العقلية مهمًا.

 

خفقان القلب بشكل متكرر 

المغنيسيوم ضروري لوظيفة القلب السليمة، لأنه يساعد على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم، وأن انخفاض مستويات المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، والخفقان، أو عدم انتظام ضربات القلب. في الحالات الشديدة، يمكن أن يساهم نقص المغنيسيوم في مشاكل القلب والأوعية الدموية الأكثر خطورة.

صعوبة في القيام بالأعمال الشاقة

بالإضافة إلى التشنجات والتشنجات، يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى ضعف عام في العضلات، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب أداء المهام البدنية وقد يؤثر على القوة العامة والتنقل، وغالبًا ما يرتبط ضعف العضلات بانخفاض مستويات المغنيسيوم بسبب دوره في وظيفة العضلات.

 

كيف تضيف المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي؟

 

أضف الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم إلى نظامك الغذائي، ويمكن أن تساعد الخضروات الورقية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة في منع نقص المغنيسيوم. في حالات النقص الشديد، قد يوصي مقدمو الرعاية الصحية بمكملات المغنيسيوم لاستعادة المستويات الطبيعية، ومن المهم عدم التشخيص الذاتي والعلاج الذاتي، لأن الإفراط في تناول المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة.

 

نصائح صحية:

قبل تناول مكملات المغنيسيوم، استشر مقدم الرعاية الصحية، خاصة إذا كان لديك أي حالات طبية كامنة أو تتناول أدوية، حيث يمكنهم تقديم النصح لك بشأن الجرعة المناسبة وشكل المغنيسيوم.

ومن الضروري الحفاظ على توازن المعادن المختلفة، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، ويمكن أن يؤثر وجود فائض من المغنيسيوم على امتصاص واستخدام هذه المعادن الأخرى.