تقتل خلال ساعات.. «البيطريين» تكشف حقائق عن سمكة الأرنب السامة

سمكة الأرنب السامة
سمكة الأرنب السامة

 

حذرت د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين ونائب رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، من تناول سمكة الأرنب السامة لما لها من خطورة بالغة على الصحة قد تؤدي للوفاة، خاصة بعد ظهور أحجام صغيرة منها وسط سمك البساريا

وكشفت عن كل ما يخص هذه السمكة السامة في السطور التالية:

سمكة الأرنب وإن اختلف شكلها الخارجي لكن أغلب الأنواع لها أسنان حادة جدا مميزة تشبه الأرنب وتستطيع قطع العلب المعدنية بسهولة، ولها زائدة جلدية في منطقة البطن تنتفخ بالهواء عند إحساس السمكة بالخطر. 

يعتقد البعض أن سم هذه السمكة يكمن في كبدها وعند التخلص من الكبد تصبح السمكة صالحة للاستهلاك، لكن هذه معلومة خاطئة ومضللة، سم السمكة يكمن في أسنانها وأحشاءها وتحت جلدها ونخاعها وأيضا لحمها. 

يجب العلم بإن سمكة الأرنب مُجَرّم بيعها قانونا لخطورتها البالغة، لذلك يجب الإبلاغ عن أي بائع أسماك يتداول ويعرض هذه السمكة للبيع، ويتم الإبلاغ لمديرية الطب البيطري التابعة للمحافظة لحماية غيرك من التسمم بسمها القاتل "التترودوتوكسين" .

التعامل السليم للتخلص من هذه السمكة هو إلقاء جاز أو فينيك عليها بغزارة أو حرقها أو دفنها على مسافة عميقة حتى لا تكون سببا في تسميم غيرك سواء إنسان أو حيوان إذا تناولها.

عند تناول أي اسماك مجهولة بالنسبة لك والشعور بأي من الأعراض التالية :
إسهال 
آلام بالبطن
غثيان
قيء
تنميل في الشفاه
تنميل في سائر الجسم
اضطراب وانخفاض في معدل ضربات القلب 

هذا ويتوجب عليك التوجه فورا لأقرب مستشفى وأن تذكر  شكوكك في إحتمالية  التسمم بتلك السمكة حتى تتلقى الإسعافات الأولية التي قد تنقذ حياتك، فالسمكة لا ترياق لها ولا يوجد حتى الآن علاج من سمها الذي يقتل في خلال ساعات، لذلك لا تغامر بحياتك وحياة اولادك وتناول أنواع الأسماك التي تعرفها وابتعد عن فيليه الأسماك مجهول المصدر، واستخدام الفيليه المجمد الخاص بالشركات المعروفة أو قم بشراء الأسماك واطلب من البائع تجهيز الفيليه أمامك.