أسكتلندا تستهدف حسم تأهلها إلى "يورو 2024" أمام إسبانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

ستكون أسكتلندا أمام فرصة الحصول على البطاقة الأولى المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أوروبا يورو 2024، وذلك حين تحل يوم الخميس ضيفة على إسبانيا في اشبيلية ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الأولى.

وخاض المنتخب الاسكتلندي بقيادة المدرب ستيف كلارك تصفيات مثالية حتى الآن، ما يجعله على بعد نقطة من حسم تأهله الى النهائيات للمرة الثانية توالياً والرابعة في تاريخه حين يواجه الإسبان على أرضهم.

وفاز المنتخب الاسكتلندي بجميع مبارياته الخمس الأولى، إحداها على إسبانيا بالذات 2-0 في الجولة الثانية بفضل ثنائية لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي سكوت ماكتوميني.

ويتصدر الاسكتلنديون المجموعة بـ15 نقطة كاملة بفارق 6 عن إسبانيا التي لعبت مباراة أقل، وبالتالي سيضمنون البطاقة الأولى الى النهائيات في حال التعادل مع "لا روخا"، أو في حال عدم فوز النروج الثالثة على مضيفتها قبرص.

ويتأهل الى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات العشر إضافة الى ألمانيا المضيفة وثلاثة منتخبات عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية.

وبعد فوزها في مباراتها الأخيرة على أرض قبرص بثلاثية نظيفة، رأى قائد أستون فيلا الإنكليزي جون ماكغين الذي سجل الهدف الثالث أن التأهل الآن بات بيد بلاده، مشدداً "نحن بحاجة الى المحافظة على هدؤنا. منحنا المشجعين فرصة الشعور بالنشوة".

ويدرك رجال ستيف كلارك أن إسبانيا ستقدم كل ما لديها من أجل الثأر لخسارة الذهاب، لاسيما بعدما استعادت توازنها بفوزين ساحقين على جورجيا 7-1 ثم قبرص 6-0.

ويفتقد المدرب لويس دي لا فيونتي نجم برشلونة الواعد لامين امال الذي بات أصغر لاعب يُشارك ويسجل أيضاً في تاريخ المنتخب عن 16 عاماً في الفوز على جورجيا.

وانسحب المغربي الأصل من معسكر المنتخب الإسباني يوم الثلاثاء بسبب الإصابة، وذلك بعد يومين على مساهمته في عودة برشلونة من بعيد وانقذ نقطة التعادل أمام غرناطة 2-2 بتسجيله هدف تقليص الفارق، ليصبح عن 16 عاماً و87 يوماً أصغر هدافاً في تاريخ الدوري الإسباني.

واستدعى دي لا فوينتي وجهين جديدين هما مدافع ريال مدريد فران غارسيا ولاعب وسط أتلتيك بلباو أويهان سانسيت.

وكان غارسيا ضمن التشكيلة التي فازت هذا العام بلقب دوري الأمم الأوروبية في هولندا، لكنه لم يشارك في المباراتين ضد إيطاليا في نصف النهائي (2-1) وكرواتيا في النهائي (بركلات الترجيح)، فيما استدعي سانسيت للمرة الأولى.

ورأى دي لا فوينتي أن سانسيت البالغ 23 عاماً "يعطينا الكثير. يلعب جيداً بين الخطوط ويتوغل في منطقة الجزاء ويملك قدرات رائعة ويناسب أفكارنا. نحن نؤمن به".

أما "فران، فهو لاعب سيتمتع بمسيرة كبيرة. من الطبيعي أن تواجه بعض المطبات حين تصل الى فريق مثل ريال مدريد"، في إشارة الى بدايته المتأرجحة مع النادي الملكي الذي انضم له هذا الصيف من رايو فايكانو.

وتصادف المباراة بين إسبانيا واسكتلندا بعد فوز الأول بحق استضافة مونديال 2030 بصحبة المغرب والبرتغال، والثانية بحق استضافة كأس أوروبا 2028 بصحبة إنجلترا وويلز وايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا.

وفي المجموعة الرابعة، تسعى كرواتيا الى فض الشراكة مع ضيفتها تركيا وتجديد الفوز عليها بعدما تغلبت عليها ذهاباً 2-0 بثنائية لماتيو كوفاتشيتش.

ويتصدر لوكا مودريتش ورفاقه المجموعة بعشر نقاط بفارق الأهداف عن تركيا (لا تحتسب المواجهة المباشرة إلا في نهاية التصفيات)، فيما تحتل أرمينيا وويلز المركزين الثالث والرابع بسبع نقاط ولاتفيا المركز الأخير من دون نقاط، ما جعلها خارج دائرة المنافسة على إحدى البطاقتين.

وفي المجموعة الخامسة وفي ظل الغياب المتوقع لهداف برشلونة الإسباني روبرت ليفاندوفسكي بسبب التواء في الكاحل، تسعى بولندا الى تدارك الموقف قبل فوات الأوان من خلال الفوز على مضيفتها المتواضعة جزر فارو.

وتحتل بولندا المركز الرابع بست نقاط وبفارق 4 نقاط عن ألبانيا المتصدرة ونقطتين خلف كل من التشيك الثانية ومولدافيا الثالثة، وبالتالي تحتاج الى النهوض وتعويض الخسارة في الجولة الماضية أمام ألبانيا 0-2 من خلال الفوز على جزر فارو قبل أن تستضيف مولدافيا الأحد في وارسو.

وتسعى التشيك الى انتزاع الصدارة من ألبانيا حين تحل عليها الخميس في مباراة مصيرية قد تكون مفتاح الأخيرة نحو التأهل الى النهائيات للمرة الثانية فقط في تاريخها بعد مشاركة أولى عام 2016 حين خرجت من دور المجموعات بفوز وهزيمتين.