مشروبات الطاقة سبب أساسي في الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية 

السكتات القلبية
السكتات القلبية

 

أصبحت مشروبات الطاقة من المشروبات الأساسية والتي يفضل تناولها كثير من المراهقين، وتوصلت الأبحاث والدراسات بأن تلك المشروبات قد تكون سبب في الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض القلب المختلفة. 

وتوصل فريق من الباحثين، بقيادة أستاذ بجامعة تكساس إيه آند إم، إلى أن بعض مشروبات الطاقة لها آثار ضارة على خلايا عضلات القلب، ونُشرت الدراسة، التي أجراها الدكتور إيفان روسين ، الأستاذ في قسم العلوم البيولوجية التكاملية البيطرية (VIBS) في كلية تكساس إيه آند إم للطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية (CVMBS)، في مجلة علم السموم الغذائية والكيميائية . 

اقرأ ايضا|مشروب جديد للطاقة يسبب السكتة القلبية.. و8 بدائل طبيعية

و لاحظ الباحثون أن الخلايا العضلية القلبية – خلايا القلب البشرية المزروعة في المختبر – التي تعرضت لبعض مشروبات الطاقة أظهرت زيادة في معدل ضربات القلب وعوامل أخرى تؤثر على وظيفة القلب، عند وضعها في سياق جسم الإنسان، تم ربط استهلاك هذه المشروبات بضربات القلب بشكل غير صحيح، واعتلال عضلة القلب (مرض في عضلة القلب يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم)، وزيادة ضغط الدم، وغيرها من أمراض القلب. 

ومع تقدير المبيعات العالمية لمشروبات الطاقة بنحو 53 مليار دولار في عام 2018 والنمو السريع، فمن المهم فهم العواقب الصحية المحتملة غير المقصودة المرتبطة بهذه المشروبات، وفقًا لروسين.

اقرأ ايضا|لماذا نستيقظ بصعوبة في الصباح خلال الخريف؟

وقال روسين: "نظرًا لأن استهلاك هذه المشروبات غير منظم، كما أنها متاحة على نطاق واسع دون وصفة طبية لجميع الفئات العمرية، فإن احتمال حدوث آثار صحية ضارة لهذه المنتجات هو موضوع مثير للقلق ويحتاج إلى بحث، وفي الواقع، ارتبط استهلاك مشروبات الطاقة بمجموعة واسعة من الآثار الصحية الضارة على البشر، والعديد منها يتعلق بالتأثيرات على القلب."