وفقا للصحة العالمية.. نصائح هامة للوقاية من السرطان 

نصائح هامة للوقاية من السرطان 
نصائح هامة للوقاية من السرطان 

 

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أهم أسباب زيادة السرطان بنسبة 30-40٪ تعود إلى أسباب تخص نمط الحياة مثل تدخين التبغ، واستهلاك الكحول، وإتباع نظام غذائي منخفض الفواكه والخضروات، وزيادة الوزن والسمنة، والخمول البدني وعدم الاهتمام ببمارسه الرياضه.

اقرأ ايضا|إنجاز عالمي وتاريخي| مصر خالية من «فيروس سي»

وعلى ذلك أوضحت د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أهم منظمة الصحة العالمية للمقاومة والحد من الإصابة بالسرطان:

 

1- الحفاظ على وزن صحي، حيث أن فقدان ما يتراوح بين 5% إلى 10% من إجمالي وزن الجسم الزائد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. علما بأن الوزن الزائد يرفع مستويات هرمونات الأنسولين وعامل نمو الأنسولين -1 (IGF-1)، والكثير من هذا الهرمون يمكن أن يساعد في تطور بعض أنواع السرطان.


وتنتج الأنسجة الدهنية المزيد من هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يساعد في تطور بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي، كما تؤثر الخلايا الدهنية على الطريقة التي ينظم بها جسمك نمو الخلايا السرطانية.

 

2- تناول نظام غذائي متوازن غني بالحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والبقوليات ، وإضافة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى روتينك اليومي ممل يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. 

 

3- الحد من الأطعمة السريعة، فهناك أدلة قوية على أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات أكبر من الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة الأخرى تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو النشويات أو السكريات غير الصحية، وهي أسباب زيادة الوزن والسمنة، وهي عوامل خطر للعديد من أنواع السرطان.

 

4- الحد من اللحوم الحمراء والمعالجة: تشمل اللحوم الحمراء جميع أنواع اللحوم العضلية من الثدييات، ويرتفع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 16% مع كل 50 جرامًا يوميًا من تناول اللحوم المصنعة، وبنسبة 12% مع كل 100 جرام يوميًا من تناول اللحوم الحمراء.

 

ونظرًا لأن اللحوم يمكن أن تكون مصدرًا قيمًا للعناصر الغذائية، وخاصة البروتين والحديد والزنك وفيتامين ب 12، فإن التوصية هي الحد من اللحوم الحمراء المعالجة بالحد الأدنى بدلاً من تجنبها تمامًا. ومع ذلك، تعتبر الدواجن والمأكولات البحرية بشكل عام مصادر صحية للبروتين بالإضافة إلى العديد من هذه العناصر الغذائية الأخرى. 

 

5- الحد من المشروبات المحلاة بالسكر: المشروبات المحلاة بالسكر هي سبب لزيادة الوزن والسمنة لدى كل من الأطفال والبالغين، خاصة عند تناولها بشكل متكرر أو بكميات كبيرة. 

6- تجنب التبغ والتعرض الزائد لأشعة الشمس.