عاجل

مواجهة حاسمة لـ «حرق قش الأرز»| تحرير 295 محضرا فى الدقهلية.. و«الزراعة»: تكثيف توعية الفلاحين

عمليات جمع قش الأرز مستمرة منعاً لحرقه
عمليات جمع قش الأرز مستمرة منعاً لحرقه

منظومة مهمة أعلنت عنها الدولة لجمع وتطوير قش الأرز منذ أعوام مع تكثيف وزارة الزراعة لحملات توعية المزارعين بأهمية هذه المنظومة فى إطار جهود الدولة للاستفادة من المخلفات الزراعية والحفاظ على البيئة من التلوث ومنع السحابة السوداء، ورغم ذلك قامت أجهزة مديرية الزراعة فى الدقهلية بتحرير 34 محضرا للمزارعين الذين قاموا بأعمال الحرق داخل أراضيهم ليرتفع بذلك عدد المحاضر التى تم تحريرها خلال موسم حصاد الأرز هذا العام إلى 295 محضرا..

وعن المنظومة، قال د. محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضى أن القطاع يواصل حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز فى المناطق التابعة للقطاع، مشيرا إلى حرص المزارعين على الاستفادة من قش الأرز فى صناعة أعلاف المواشى مما يحقق لهم عائدا اقتصاديا مربحا..

وكان السيد القصير وزير الزراعة، صرح فى وقت سابق بأن منظومة جمع وتدوير قش الأرز خلال السنوات الماضية حققت أهدافها وكانت نموذجا ناجحا ومتميزاً للتكامل الحكومى والتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة باتباع منهج متكامل وتشاركى يضمن دمج البعد البيئى مع الاقتصادي.

وفى المقابل، بدأت الدقهلية إجراءات رادعة لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز وذلك بعد عودتها منذ أيام بعد توقف لعدة أعوام، وأكد المحافظ د. أيمن مختار أنه لن يتم التهاون فى مواجهة الظاهرة تحت أى ذريعة، وأن المحافظة بصدد تنفيذ الخطط المتكاملة للاستفادة اقتصاديا من قش الأرز ومواجهة نوبات تلوث الهواء حفاظا على البيئة وسلامة وصحة المواطنين.