قبل الخريف.. فيتامينات مهمة لمحاربة الاكتئاب

فيتامينات مهمة
فيتامينات مهمة

 

يعاني كثير من الناس في هذه الفترة من بعض أعراض الاكتئاب الذي يسمى بالاكتئاب الموسمي، وهناك بعض الفيتامينات التي ينصح بها الخبراء للتغلب على تلك الفترة، وفي هذا السياق نقدم قائمة بأبرز الفيتامينات المهمة لمحاربة الاكتئاب، بحسب موقع menopausenow.

 

فيتامين د


أشارت بعض الدراسات إلى أن زيادة تناول فيتامين د يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ، على الرغم من أن الأبحاث لا تزال محدودة، صحيح أنه تم العثور على مستويات أقل من المادة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب، ولكن ما إذا كان هذا سببًا أو نتيجة للحالة هو أمر قابل للنقاش، للحصول على جرعتك اليومية، تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالأسماك والبيض والفطر.

اقرأ ايضا|باحثون يطورون «سوارا» لرصد الاكتئاب

فيتامين ب


تلعب فيتامينات ب دورًا في إنتاج الناقلات العصبية التي تؤثر على الحالة المزاجية، مما يعني أن انخفاض مستويات بعض فيتامينات ب، مثل فيتامين ب 12 والفولات، يمكن أن يرتبط بالاكتئاب.

يتم ملاحظة انخفاض مستويات حمض الفوليك في الدم لدى الأفراد المصابين بالاكتئاب، وقد يكون سبب تأثير ذلك على الحالة المزاجية هو حقيقة أن حمض الفوليك يلعب دورًا حاسمًا في مسارات التمثيل الغذائي في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يواجه النباتيون صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 في وجباتهم الغذائية، لأنه موجود بشكل طبيعي في اللحوم بدلاً من المنتجات النباتية.

اقرأ ايضا|يسبب الاختناق وآلام الرقبة.. أضرار البكاء بدون صوت

أوميجا 3


يتكون الدماغ من حوالي 50% من الدهون، وحوالي ثلث هذه الدهون عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة تنتمي إلى عائلة أوميجا 3، لذا فإن نقص أوميجا 3 يؤثر بشكل مباشر على وظائف المخ ، في الواقع، تشير الدراسات إلى أن النقص في هذه الأحماض الدهنية الأساسية يمكن أن يسبب بشكل مباشر بعض أعراض الاكتئاب المتزايدة، إن تناول الكثير من الأسماك أو التوفو يجب أن يوفر كميات كافية من هذه المادة.


الزنك


تميل مستويات الزنك إلى الانخفاض لدى الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب السريري، وقد ثبت أن الزنك عن طريق الفم يؤثر على فعالية العلاج المضاد للاكتئاب، الرخويات هي مصدر كبير للزنك.

 

وبالمثل، فقد وجد أن الكربوهيدرات المعقدة تؤثر على الحالة المزاجية والسلوك؛ العديد من الأطعمة الغنية بهذه المغذيات مسؤولة عن إنتاج السيروتونين والتربتوفان ، وهما ناقلان عصبيان معروفان بتعزيز الشعور بالرفاهية، من المرجح أن يكون للأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة تأثير إيجابي دائم على كيمياء الدماغ.

اقرأ ايضا|أستاذ طب نفسي يوجه نصائح لمرضى الاكتئاب الموسمي

على الرغم من وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في الإصابة بالاكتئاب، فإن تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة هو إحدى الطرق التي يمكن السيطرة عليها للمساعدة في الوقاية من المرض.