«رايثون» تطور محرك انفجار دوراني لصالح «داربا»

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

استعانت وكالة البحوث المتقدمة لمشاريع الدفاع (DARPA) الأمريكية بشركة رايثون، لتطوير فئة جديدة من تكنولوجيا الدفع. وبموجب الاتفاقية، ستقوم رايثيون بتطوير محرك انفجار دوراني (RTE) لبرنامج Gambit.

ويتيح الحجم الأصغر لمحرك RTE حمل مزيد من الوقود مقارنة بالصواريخ ومحركات الرامجت ومحركات توربينات الغاز الحالية، ويولد مدىً وسرعة أكبر. وهو مصمم لتمكين تطوير أسلحة طويلة المدى بأسعار معقولة للاستخدام على متن طائرات الجيل الرابع في بيئة منع الدخول/الرفض الكلي.

وأوضح مختبر أبحاث سلاح الجو، أن "هذه المحركات الميكانيكية البسيطة ليس لديها أجزاء متحركة، مما يجعلها أقل تعقيدًا من محركات توربينات الغاز وبالتالي يمكن أن يكون لها تكلفة أقل وأسهل في التصنيع".

 وأضافوا: "أن محركات الانفجار الدوراني تحرق الوقود بسرعة عالية من خلال موجة تفجيرية تسافر بسرعة فائقة الصوت، مما يوفر أداءً عاليًا في حجم صغير". وأشاروا إلى أن "هذا التوفير في الحجم يمكن استخدامه لزيادة حجم الوقود أو الحمولة، مما يوفر مزايا في المدى والسرعة والتكلفة مقارنة بالصواريخ ومحركات الرامجت ومحركات توربينات الغاز".

ويتضمن برنامج Gambit مرحلتين، حيث يستغرق كل منهما 18 شهرًا. ستشمل المرحلة الأولى الانتهاء من التصميم الأولي لنظام الدفع واختبار المحرق المباشر للاتصال المباشر، بالإضافة إلى اختبار مدخل الهواء المجاني. وستشهد المرحلة التالية تصميم النظام بالتفصيل واختباره على نطاق كامل تحت ظروف الطيران. ويمكن أن يمهد تحقيق Gambit الطريق لبرنامج مستقبلي لاختبار تجريبي لسلاح يتضمن تكنولوجيا RTE.