أبرزهم الجنرال.. رياضيون شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة

 حرب أكتوبر المجيدة
حرب أكتوبر المجيدة

تحتفل مصر في هذه الأيام، بالذكرى الـ50 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وتحرير أرض سيناء الحبيبة من الاحتلال الصهيوني، فقد استطاع رجال القوات المسلحة المصرية تحطيم أسطورة الجيش الذي لا يقهر، وطرده من سيناء، ورفع العلم المصري على الضفة الشرقية للقناة، ليبرهنوا للعالم أجمع أن المصري لا يتهاون ولا يفرط في شبر واحد من أرضه ولو كلفه ذلك حياته.

شارك المصريين في ملحمة العبور وتحقيق الانتصار العظيم، ومنهم الرياضيين والفنانين وجميع فئات الشعب، الذين دافعوا ببسالة عن كل حبة رمل، وحفر الرياضيين أسمائهم بحروف من نور في حرب أكتوبر 1973، نستعرضهم خلال التقرير التالي.

أبرز الرياضيين الذين شاركوا في نصر أكتوبر المجيد:

1- الجنرال محمود الجوهري

أحد أهم المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية، مدرب منتخبي مصر والأردن، كان ضابطًا في الجيش برتبة مقدم، خلال فترة الحرب، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

 

2- الثعلب حمادة إمام

الراحل حمادة إمام نجم منتخب مصر ونادي الزمالك، والمعلق الرياضى الشهير، تخرج في الكلية الحربية، وعمل ضابطًا بالقوات المسلحة، وأحيل إلى المعاش برتبة عقيد، ومن أبرز الرياضيين الذين شاركوا فى حرب أكتوبر.

 

3- ملك الإيفيهات الكروية محمود بكر

المعلق الرياضي الراحل محمود بكر، ملك (الإفيهات) الكروية، ونجم النادي الأوليمبي السابق، شارك فى حرب الاستنزاف، وكان ضابطا فى سلاح الاستطلاع بقوات المشاة، واستمر فى الجيش حتى حرب أكتوبر عام 1973، وشارك فى العبور وتحقيق النصر، وتخرج من الخدمة برتبة عقيد.

 

4- الفريق مرتجى رجل الحرب وكرة القدم

شارك الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجي، الرئيس الأسبق للنادي الأهلي، في حرب أكتوبر، والملقب بـ«رجل الحرب وكرة القدم»، إذ أنه خريج الكلية الحربية عام 1937، ثم تدرج حتى وصل إلى قيادة اللواء السادس المستقل بالقنطرة شرق برتبة عميد، ويعد أحد أبطال حرب أكتوبر 73.

 

5- رئيس الجبلاية سمير زاهر

شارك الراحل سمير زاهر الرئيس السابق لـ"اتحاد كرة القدم" فى حرب أكتوبر، حيث تم استدعاؤه بعد نكسة عام 1967، ليشارك في تحقيق النصر العظيم.

 

6- صبري سراج صائد طائرات العدو

اللواء صبري سراج لاعب السلة السابق بنادي الزمالك، وعضو مجلس إدارة القلعة البيضاء السابق، كان ضمن دفعة 59 حربية، المسماة بدفعة "الشهيد عبد المنعم رياض"، رفض الخروج على المعاش بعد فقد يده، أثناء التدريب على اقتحام النقطة الحصينة للعدو فى كبريت.

وعلى الرغم من انتقاله لجهاز الرياضة العسكري، إلا أنه مع إعلان الحرب كان متواجدًا باستمرار في المستشفيات للشد من أزر زملائه المصابين، ونجح الأبطال المصريين فى اقتحام نقطة كبريت ورفع العلم المصري.