كيفية الاستفادة من بذور الشيا للحفاظ على جسمك

فوائد بذور الشيا للجسم
فوائد بذور الشيا للجسم

 

توصلت دراسة حديثة إلى أن بذور الشيا من أفضل البذور الصحية للجسم، وذلك كما لاحظت جامعة هارفارد هيلث، فإن بذور الشيا عبارة عن بروتين كامل وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يمكن للجسم تصنيعها، والتي يحتاجها جسم الإنسان لعيش حياة صحية. 

اقرأ ايضا|الفرق بين بذور الشيا والكتان.. أيهما أفضل لصحتك؟

ومن الفوائد الصحية المدهشة لبذور الشيا أنها توفر مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية الداخلية، وهو النوع الذي تحتاجه لإنتاج الطاقة ووظيفة المناعة داخل الجسم، وذلك بحسب موقع prevention. 


وفقا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية والتي تساعد في تعزيز مشاعر الشبع، والشبع يعني تقليل تناول الوجبات الخفيفة دون وعي، مما يعني أنك قد تتجنب تناول سعرات حرارية إضافية على مدار اليوم. 

اقرأ أيضا| طبيب جلدية يوضح فوائد بذور الكتان لعلاج مشاكل الشعر 


تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية، وهي دهون متعددة غير مشبعة، ووفقًا لـ Harvard Health ، فقد ثبت أنها تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية أيضًا في السيطرة على الأكزيما والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، وقد يلعبون أيضًا أدوارًا وقائية في مرض السرطان وغيره من الحالات، لا تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية فحسب، بل تحتوي أيضًا على دهون صحية للقلب. 


وتحتوي بذور الشيا أيضًا على معادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك، ويساعد الكالسيوم والمغنيسيوم في الحفاظ على صحة العظام بينما يعتبر الزنك ضروريًا لانقسام الخلايا ونموها. كما أنه عنصر أساسي ضروري لدعم جهاز المناعة في الجسم، بدلًا من المكملات الغذائية والفيتامينات.

 

يمكن لبذور الشيا إضافة سعرات حرارية منخفضة إلى أي وجبة أو وجبة خفيفة. في الواقع، تحتوي جراماً واحدة فقط (28 جرامًا أو ملعقتين كبيرتين) من بذور الشيا على 138 سعرة حرارية فقط .