دراسة حديثة| مشروبات الطاقة بها سم قاتل

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

 

توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مشروبات الطاقة قد تكون سبب في الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، وقد ينتهي الأمر بالوفاة بالسكتة القلبية، وتوصل فريق من الباحثين، بقيادة أستاذ بجامعة تكساس إيه آند إم، إلى أن بعض مشروبات الطاقة لها آثار ضارة على خلايا عضلات القلب.

ونُشرت الدراسة، التي أجراها الدكتور إيفان روسين ، الأستاذ في قسم العلوم البيولوجية التكاملية البيطرية (VIBS) في كلية تكساس إيه آند إم للطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية (CVMBS)، في مجلة علم السموم الغذائية والكيميائية. 

اقرأ ايضا|مشروبات يفضل تناولها على معدة فارغة 

وفي هذه الدراسة، لاحظ الباحثون أن الخلايا العضلية القلبية – خلايا القلب البشرية المزروعة في المختبر – التي تعرضت لبعض مشروبات الطاقة أظهرت زيادة في معدل ضربات القلب وعوامل أخرى تؤثر على وظيفة القلب. 


عند وضعها في سياق جسم الإنسان، تم ربط استهلاك هذه المشروبات بضربات القلب بشكل غير صحيح، واعتلال عضلة القلب (مرض في عضلة القلب يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم)، وزيادة ضغط الدم، وغيرها من أمراض القلب. 

 

اقرأ ايضا|مشروبات الطاقة وتأثيرها على جودة النوم 

ومع تقدير المبيعات العالمية لمشروبات الطاقة بنحو 53 مليار دولار في عام 2018 والنمو السريع، فمن المهم فهم العواقب الصحية المحتملة غير المقصودة المرتبطة بهذه المشروبات، وفقًا لروسين.

 

وقال روسين: "نظرًا لأن استهلاك هذه المشروبات غير منظم، كما أنها متاحة على نطاق واسع دون وصفة طبية لجميع الفئات العمرية، فإن احتمال حدوث آثار صحية ضارة لهذه المنتجات هو موضوع مثير للقلق ويحتاج إلى بحث، وفي الواقع، ارتبط استهلاك مشروبات الطاقة بمجموعة واسعة من الآثار الصحية الضارة على البشر، والعديد منها يتعلق بالتأثيرات على القلب."

 

قام الباحثون بتقييم 17 علامة تجارية متاحة على نطاق واسع دون وصفة طبية، ثم قاموا بمعالجة الخلايا العضلية القلبية بكل مشروب، كما درس الباحثون تركيبة مشروبات الطاقة باستخدام طرق جديدة، ومن خلال مقارنة التأثيرات وتركيزات المكونات المختلفة في كل مشروب، تمكنوا من استنتاج المكونات التي قد تساهم بشكل أكبر في التأثيرات الضارة على الخلايا العضلية القلبية المعالجة. 

 

وباستخدام النماذج الرياضية، حدد الباحثون احتمال وجود مواد الثيوفيلين والأدينين والأزيلات، وهي مواد يمكن أن يكون لها آثار سلبية على القلب.

وقال روسين: "لا يُعرف سوى القليل عن المكونات التي قد تساهم في التأثيرات الضارة لمشروبات الطاقة على القلب، على وجه التحديد، لا تزال الأدلة على تأثيرات القلب والأوعية الدموية من الدراسات التي أجريت على البشر غير حاسمة، حيث كانت التجارب السريرية الخاضعة للرقابة محدودة إلى حد كبير في عدد المشاركين. 


ولم يتم اختبارهم إلا على عدد محدود من أنواع مشروبات الطاقة، ومن الصعب مقارنتهم بشكل مباشر، لأنهم استخدموا أساليب مختلفة لتقييم وظيفة نظام القلب والأوعية الدموية.

هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحث حول المكونات المحددة في هذه الدراسة لضمان سلامة استهلاكها، وخاصة من قبل المستهلكين الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقا.

وقال روسين: "تظهر هذه الدراسة أن بعض مشروبات الطاقة التي تم اختبارها قد يكون لها تأثيرات على خلايا عضلة القلب البشرية، وهذه البيانات تدعم دراسات أخرى أجريت على البشر، لذلك، نأمل أن يزن المستهلكون بعناية الفوائد المعززة للأداء لهذه المشروبات مقابل البيانات الناشئة التي تشير إلى أنه قد يكون لها آثار ضارة حقيقية.

واختتم كلامه قائلا:"نأمل أيضًا أن تلقي إدارة الغذاء والدواء نظرة فاحصة على ما إذا كانت هذه المشروبات قد تحتاج إلى مراجعة دقيقة فيما يتعلق بالتصنيف المحتمل لآثارها الصحية الضارة، وما إذا كان ينبغي نصح فئات عمرية معينة ومجموعات فرعية معرضة للخطر بعدم استهلاكها. من هذه المشروبات".