تايم لاين.. نصر أكتوبر العظيم 50 عامًا من المجد والبطولة

نصر أكتوبر
نصر أكتوبر

خمسون عامًا مرت على ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، التي استطاع فيها أبطال الجيش المصري، تحقيق الانتصار وسحق جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتلقينه درسًا يتحدث عنه العالم حتى وقتنا هذا، حيث استطاع الأبطال تنفيذ خطة العبور، التي وضعها الرئيس البطل محمد أنور السادات، وقادة القوات المسلحة، والتي نفذها الضبّاط والجنود بمنتهى الدقة، ولحقت بالعدو خسائر وأجبرته على الانسحاب من الأراضي المصرية، وإعلان هزيمته، ورفع علم مصر عاليًا خفاقًا.

لا يمكن أن ينسى التاريخ، ما حققه أبطال القوات المسلحة، في الملحمة العظيمة، التي سطرت تاريخًا يتباهى به الأجيال على مر العصور، وأصبحت رواية يقصها الآباء على أبنائهم، وجسدتها العديد من الأعمال السينمائية، لتظل أروع ذكرى مرت في تاريخ الوطن.

«قادة النصر».. المشير «محمد علي فهمي».. رجل الصواريخ الأول حول العالم

كتب العديد من أبطال القوات المسلحة أسمائهم بأحرف من نور، في سجل المجد، بعد نصر أكتوبر العظيم، ومن بينهم المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر، الذي شارك في تنفيذ خطة العبور، وتحقيق النصر على العدو المتغطرس.

ولد المشير محمد علي فهمي، بمحافظة الجيزة في 11 أكتوبر عام 1920، وتخرج من الكلية الحربية أول نوفمبر عام 1939، حيث خاض الحرب العالمية الثانية فور تخرجه، ضمن سلاح المدفعية المضادة للطائرات، وتدرج في مناصب قيادية حتى وصل إلى منصب قائد قوات الدفاع الجوي، والتي تعد قوة رادعة مستقلة عام 1969.

نصر أكتوبر | أسطورة إبراهيم الرفاعي.. مسيرة بطل «فيديو»

إبراهيم الرفاعي رجل شهد بشجاعته الأعداء.. مقاتل عنيد.. لا يهاب الموت يدرك أن الوطن يستحق بذل كل غال وثمين.. صنع أسطورة تتناقلها الأجيال وتتباهى بها عندما حقق أكبر حصيلة خسائر في قوات العدو الإسرائيلي قبيل حرب السادس من أكتوبر وأثنائها، وتمكن من أول أسير إسرائيلي، كما قاد بشجاعة 92 عملية عسكرية على جبهة القتال.

ولادك يا مصر.. الشهيد «زرد» والنقطة الإسرئيلية الحصينة 149 

الشهيد الرائد محمد محمد زرد

هو ابن من ابناء قرية تفهنا العزب  مركز زفتي محافظة الغربية حصل على الثانوية العامة عام 1962 ثم  التحق بعدها بالكلية الحربية وتخرج منها عام 21 فبراير 1966م ، واشترك  زرد فى حرب اليمن بعد تخرجه مباشرة ثم حرب الاستنزاف، وكان من طلائع من اشتركوا في تنفيذ العديد من العمليات الخاصة "الغارات والكمائن" ضد القوات الإسرائيلية المترابصة على الضفة الشرقية لقناة السويس، ثم حرب أكتوبر 1973، وكانت رتبه رئيس عمليات (ثان) لاحدى وحدات كتائب المشاة بالجيش الثالث الميداني برتبة رائد،استشهد الرائد محمد زرد  بطل اللواء الخامس مشاه في الثلاثين من عمره بتاريخ 9 أكتوبر 1973 م.

الفريق عبد المنعم رياض.. وضع خطة الحرب واستشهد وسط جنوده

حفر شهداء القوات المسلحة ممن حاضروا حرب أكتوبر، أسمائهم في سجل المجد، بعد البطولات التي قدموها أثناء حرب أكتوبر عام 1973، والتي حقق فيها الجيش المصري، النصر على العدو الإسرائيلي، في ملحمة تحدث عنها العالم أجمع، وأثبتت قدرة وكفاءة الجيش المصري، في مواجهة العدوان.

ويعد الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، أحد أبرز قادة القوات المسلحة، والذي تقلد منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة في عام 1969، كما شغل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية، وعُيّن عام 1964 رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفي حرب 1967 عُيّن قائدًا عاما للجبهة الأردنية.

«هنا القاهرة».. نص البيانات الصادرة عن القيادة العامة للقوات المسلحة خلال حرب أكتوبر

«هنا القاهرة».. بتلك الكلمتين تعلقت قلوب الشعب المصري، وكيف لا فبهم كانت تبدأ بيانات القوات المسلحة بيوم الـ6 من أكتوبر لعام 1973، والذي خلد في التاريخ بيوم النصر العظيم، وعودة الأرض والكرامة للمصريين جميعًا، سواء جيشه أو شعبه.

لقطات النصر| ألبسها السادات للإسرائيليين.. قصة «بيجامات كاستور» أسرى حرب أكتوبر

تميزت مصر في فترة الستينيات، قبل أعوام قليلة من حرب أكتوبر عام 1973، بالعديد من الصناعات، مثل الأقطان والأثاث، ففى المحلة الكبرى شهدت المصانع هناك، إنتاج الملابس المصنوعة من القطن والكتان والحرير، فيما أبدع «الدمايطة» في انتاج الأثاث المتين ذو الذوق الرفيع، وكان يظهر كل ذلك في أفلام السينما «الأبيض والأسود» .

قادة النصر| الفريق سعد الدين الشاذلي بطل حرب أكتوبر الذي قهر إسرائيل

كان الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب الجيش المصري الأسبق على رأس المخططين لحظة عبور القناة والهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي «بارليف» في حرب أكتوبر عام 1973، بصفته رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

أبطال أكتوبر| الشاويش بيومي.. دمر 18 دبابة إسرائيلية وقتل 72 ضابطًا وجنديا

الشاويش بيومي أحمد الشهير بـ«عزمي».. أحد أبطال حرب أكتوبر الذي أوصى الجنود بدفنه إذا استشهد واستكمال المسيرة لتحرير الأرض المغتصبة.

نصر أكتوبر | معركة القنطرة شرق.. قصة تدمير أقوى نقاط خط بارليف

معركة القنطرة شرق من أقوى المعارك التي خاضها الجيش المصري منذ اندلاع حرب 6 أكتوبر على طول خط بارليف، وأكثر البطولات الخالدة في الذاكرة التاريخية والعسكرية لمصر، حيث استمرت يومين كاملين ليتمكن بعدها أبطالنا من تحرير المدينة بالكامل ودك حصون العدو المنيعة.

نصر أكتوبر| أول صورة لرفع العلم المصري على أرض سيناء

في الدقائق الأولى من بداية حرب يوم السادس من أكتوبرعام 1973، نجحت مجلة آخر ساعة في الدخول مع قواتنا إلى سيناء، وسجلت المجلة لحظة تاريخية بعد أن رافقت طوابير الدبابات والمدرعات وعاشت مع الرجال الذين عبروا القناة من أرضنا إلى أرضنا.

الجندي البطل «علي محمد محمد سرور» يروي ساعات النصر في حرب أكتوبر| خاص

وأكد البطل الجندي على محمد محمد سرور أحد أبطال حرب أكتوبر وابن مدينة طنطا محافظة الغربية، أنه  قضى ٦ أشهر في سيناء شرق قناة السويس حتى عودته في أبريل عام ١٩٧٤، وأنه يشعر بالفخر والاعتزاز لمشاركته في حرب أكتوبر المجيدة وعبوره خط بارليف مع الآلاف من الجنود المصريين حتى تحقق النصر ونجح هو وزملائه بالدفاع الجوي في إسقاط العديد من الطائرات الإسرائيلية بداية من يوم ٦ أكتوبر حتى يوم ٢٢ أكتوبر ٧٣.

أبطال أكتوبر.. اللواء ملاح علي حجاج صاحب أول صاروخ جوي ينطلق نحو مواقع العدو

اللواء ملاح علي حجاج هو صاحب أول صاروخ ينطلق صوب مواقع العدو في حرب أكتوبر المجيدة، وتخرج في كلية الطيران عام 1968م وظل سنوات يستعد للحرب التي لا يعرف شيئا عن موعدها وكان يثق أن يوم النصر قادم لا محالة، والأهم هو الاستعداد له وانتظار ساعة الصفر. 

أحد أبطال حرب أكتوبر: بطولات المصريين سببت جنونًا للإسرائيليين في الثغرة

قال اللواء محمد زكي الألفي أحد أبطال حرب أكتوبر، إن أحد الجنود ويدعى عادل، كان سائق سيارة، وكان يخلي المصابين من الثغرة، ويمر بالسيارة بين الإسرائيليين بسرعة جنونية ولا يمكنهم إيقافه، وسبب لهم جنونًا حتى نصبوا له كمينا بالدبابات واستشهد.

حسين هريدي: حرب أكتوبر ثأرت لمصر وسوريا والعالم العربي شرقًا وغربًا

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق وأحد المشاركين في حرب أكتوبر، إن حرب أكتوبر المجيدة ثأرت لمصر وسوريا والعالم العربي شرقا وغربا، موضحًا أن 6 أكتوبر 1973 من أجمل وأغلى الأيام في تاريخ مصر والأمة العربية.

أكتوبر والسادات.. «الأسطورة والقائد» في عيون العالم | صور

ينبغي الفصل بين يوم النصر وشخص الرئيس الراحل أنور السادات، ذلك الرجل الذكي الذي وعد فأوفى وكان وفاءه تاريخيا، فمنذ هزيمة 1976 كانت معنويات المصريين والجيش بالأخص في أسوأ حالاتها، فجاءت مباغتة العدو بتوقيت الحرب وتحقيق النصر الذي جعل مصر حديث العالم أجمع.

الجندي البطل «علي محمد محمد سرور» يروي ساعات النصر في حرب أكتوبر| خاص

أكد البطل الجندي على محمد محمد سرور أحد أبطال حرب أكتوبر وابن مدينة طنطا محافظة الغربية، أنه  قضى ٦ أشهر في سيناء شرق قناة السويس حتى عودته في أبريل عام ١٩٧٤، وأنه يشعر بالفخر والاعتزاز لمشاركته في حرب أكتوبر المجيدة وعبوره خط بارليف مع الآلاف من الجنود المصريين حتى تحقق النصر ونجح هو وزملائه بالدفاع الجوي في إسقاط العديد من الطائرات الإسرائيلية بداية من يوم ٦ أكتوبر حتى يوم ٢٢ أكتوبر ٧٣.

نجم الزمالك قائد الفرقة الرابعة في نصر أكتوبر 1973 «يذل» شارون في ثغرة الدفرسوار

من بين مئات اللاعبين احتفظ عشرات منهم بمكانة مميزة رياضيًا وعسكريًا، فمن أجل تراب سيناء تركوا المستطيل الأخضر حاملين على أكتفاهم مسئولية تحرير التراب وسلاح مواجهة العدو.