قادة النصر | الفريق سعد الدين الشاذلي بطل حرب أكتوبر الذي قهر إسرائيل

الفريق سعد الدين الشاذلي
الفريق سعد الدين الشاذلي

كان الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب الجيش المصري الأسبق على رأس المخططين لحظة عبور القناة والهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي «بارليف» في حرب أكتوبر عام 1973، بصفته رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وقد شغل الشاذلي منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973، وهو مؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر وأمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال.

ولد الفريق سعد الدين الشاذلي بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في 1 أبريل 1922م، وكان والده من الأعيان، والتحق بمدرسة بسيون الابتدائية التي تبعد عن قريته حولي 6 كيلو مترات، وبعد إكماله الإبتدائية، انتقل والده للعيش في القاهرة وكان عمره وقتئذ 11 سنة، وأتم المرحلة الإعدادية والثانوية في مدارس القاهرة.

يعتبر من أهم رموز العسكرية العربية، ويوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973م ، وهو واضع خطة العبور.

تكريم الفريق سعد الدين الشاذلي في اليوبيل الذهبي لحرب أكتوبر

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اسم الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر، وعلى رأس المخططين لعبور قناة السويس، ضمن أبرز الأبطال المُكرمين في الاحتفالية، وتسلم حفيده المهندس كريم سعد الدين الشاذلي درع التكريم.

جاء ذلك خلال تكريم الرئيس السيسي، عددًا من أبطال نصر أكتوبر المجيد، وذلك ضمن فعاليات التثقيفية للقوات المسلحة، وذلك احتفالا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد التي مرّ عليها 50 عامًا.

اقرأ أيضا: نصر أكتوبر| أول صورة لرفع العلم المصري على أرض سيناء