«حالة غير مسبوقة».. سبتمبر الأكثر حرًا فى العالم

مياه الفيضانات تغمر مناطق فى ولاية سيكيم الهندية
مياه الفيضانات تغمر مناطق فى ولاية سيكيم الهندية

عواصم- وكالات الأنباء

كشف مرصد كوبرنيكوس الأوروبى فى تقريره الشهرى أمس أنّ شهر سبتمبر الماضى كان الأكثر حرّاً على الإطلاق الذى يسجّل على مستوى العالم وقد تخطّى الرقم القياسى السابق المسجّل عام 2020 بفارق كبير بلغ نصف درجة مئوية، وهى أكبر قفزة فى درجة الحرارة على الإطلاق.

وقال المرصد إنّ متوسط حرارة سطح الكوكب خلال الشهر الماضى بلغ 16٫38 درجة مئوية، وهى «حالة شاذة غير مسبوقة» إذ إنّها تزيد بمقدار 1٫75 درجة مئوية عن معدل درجات الحرارة لشهر سبتمبر فى الفترة 1850-1900»، أى قبل تأثير انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشرى على المناخ.

وجاء فى تقرير المرصد أنّ معدل درجات الحرارة بالعالم منذ مطلع هذا العام يزيد بـ1٫4 درجات مئوية مما كان عليه قبل الثورة الصناعية. وقال المرصد إنّ متوسط درجة الحرارة فى العالم بين يناير و سبتمبر هو الأعلى على الإطلاق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

من جهه أخرى، لقى عشرة أشخاص مصرعهم وفقد 82 جراء فيضانات عارمة اجتاحت واديا بولاية سيكيم فى شمال شرق الهند جراء هطول أمطار غزيرة على بحيرة لوناك جليدية فى هملايا.

وقال متحدث باسم الجيش هيمانجسو تيوارى إن مياه الفيضانات دمرت أربع محافظات من الولاية. وأشارت السلطات عن أضرار «جسيمة» لحقت بطرق المنطقة وتدمير 14 جسرا. ووفقا لصور عبر الأقمار الصناعية نشرتها منظمة البحث الفضائى الهندية، فقد تقلصت مساحة بحيرة لوناك بنسبة الثلثين فجأة. وتزداد وتيرة الفيضانات الناتجة عن تدفق بحيرات جليدية خارج حدودها مع الاحترار وذوبان الجليد.

 وفى اليابان، أصدرت السلطات تحذيرا من حدوث تسونامى بارتفاع متر واحد للجزر الواقعة قبالة شبه جزيرة إيزو على الساحل الشرقى للبلاد. وجاء التحذير بعدما ضرب زلزال بلغت قوته 6٫6 درجة مئوية على مقياس ريختر قرب جزيرة توريشيما.

وحثت السلطات السكان المحليين فى الجزر على عدم الاقتراب من الشاطئ، داعية أولئك المتواجدين قرب البحر لأن يصعدوا إلى الأراضى المرتفعة عاجلاً، وأن يحذروا كذلك أقاربهم وأصدقاءهم إذا كانوا موجودين فى المنطقة.

وفى إسبانيا، أجلت السلطات 3000 شخص بعد اندلاع حريق غابات فى جزيرة تينيريفى وسط درجات حرارة مرتفعة على غير المعتاد. ويكافح عناصر الإطفاء وبمشاركة ستّ مروحيات إطفاء الحريق الذى اندلع أمس الأول فى منطقة وديان شديدة الانحدار فى شمال شرق الجزيرة الذى دمره حريق غابات ضخم فى أغسطس الماضي.

وأظهرت صور بثها التلفزيون دخانا يتصاعد من تلّ على مقربة من منازل فى حى ناء فيما كانت مروحيات تسقط المياه على النيران. ويأتى اندلاع الحريق فى وقت أُعلنت فيه تينيريفى وجزيرة جران كناريا المجاورة حالة الإنذار من درجات الحرارة المرتفعة التى تجاوزت 30 درجة مئوية فى معظم أنحاء الجزيرة، وهى المستويات التى تُسجل عادة فى ذروة الصيف.