الحد الفاصل

د. محمد محمد زيادة يكتب: CBAM.. العنصر الغامض يعيد صياغة قواعد التجارة العالمية

د. محمد محمد زيادة
د. محمد محمد زيادة

في مواجهة المخاوف المتصاعدة بشأن تغيُّر المناخ، تركز البلدانُ في جميع أنحاء العالم -بشكل متزايد- على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والانتقال إلى اقتصاداتٍ أكثر استدامةً، ومن أهم الآليات لتحقيق هذا -والتي اكتسبتْ اهتمامًا كبيرًا مؤخرًا- آلية التحكم في تسرب الكربون عبر الحدود Carbon Border Adjustment Mechanism (CBAM)؛ تلك الآليةُ التي أُقِرَّتْ لمنع تسرب الكربون عبر الحدود، ذلك التسرب الذي يحدث نتيجة لاختلاف السياسات الدولية في التعامل مع قضية الانبعاثات الكربونية.

في هذا المقال سنستعرض معًا مفهومَ "CBAM" آلية التحكم في تسرب الكربون عبر الحدود، وأهدافها، والفوائد المحتملة منها، والتحديات التي تواجهها.

تسرب الكربون

أولًا -قبل الحديث عن CBAM- لا بُدَّ مِن أنْ نستعرضَ قضيةَ تسرب الكربون، فعندما يتم اتباع سياسات لتقييد الانبعاثات الكربونية في بلدٍ ما ينتج عن هذا منتجات محلية بتكلفة عالية؛ نظرًا إلى ما تتكلفه الشركات المنتِجة في ذلك البلد من تطبيق تقنيات تهدف لخفض انبعاثاتها توافقًا مع هذه السياسات، وكنتيجة لهذا تنتقل الأنشطة الصناعية -وبالتالي الانبعاثات الخاصة بهذه الصناعات- إلى بلدٍ آخرَ ذي سياساتٍ أقل تقييدًا؛ ومِن ثَمَّ يقوم المنتجون في هذا البلد بتصدير منتجاتهم إلى البلاد ذات السياسات الصارمة بتكلفة أقل؛ وهو ما يعني أمرينِ:

أولهما- عدم قدرة المنتجات المحلية في البلاد ذات السياسات الصارمة على منافسة المنتجات المستورَدةِ من البلاد ذات السياسات الأقل صرامةً.

آخرهما- تسرب الكربون عبر الحدود بتحول الصناعات إلى بلدان ذات لوائح بيئية أقل صرامةً.

وهو ما يمثل تحديًا كبيرًا في قضية الانبعاثات الدفيئة عالميَّا، ففي حين أنَّ بعضَ البلادِ ذات السياسات المناخية الصارمة يشهدُ خفضًا في الانبعاثات، فقد تتزايدُ الانبعاثاتُ في بلدٍ آخرَ بشكل أكبر؛ نتيجةً لانتقال الصناعات كثيفة الانبعاثات إليها، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى زيادة إجمالي الانبعاثات الكربونية على الصعيد العالميِّ.

CBAM وأهدافها

آلية التحكم في تسرب الكربون عبر الحدود، هي آليةٌ تهدف إلى تحديد سعر لانبعاثات الكربون المرتبطة بتصنيع السلع المستوردة، وتسعى تلك الآليةُ من خلال هذا التسعير إلى تحقيق تكافؤ الفرص أمام الصناعات المحلية، عن طريق منع تسرب الكربون، حيث تضمن خضوع السلع المستوردة للمعايير البيئية ذاتها التي تخضع لها السلع المنتجة محليًّا، أو فرض رسوم على السلع المؤدية إلى الانبعاثات الكربونية في حال عدم خضوعها للمعايير البيئية ذاتها؛ مما يضمن للصناعات المحلية منافسةً عادلةً.

اقرأ أيضاً للكاتب .. د. محمد محمد زيادة يكتب: الخطوة الفارقة

لذا، فالهدفُ الأساسيُّ لآليةِ التحكم في تسرب الكربون عبر الحدود هو خَلْقُ سوقٍ تنافسيٍّ أكثر إنصافًا وتكافؤًا في التجارة العالمية، مع تحفيز الدول كافةً إلى الحد من الانبعاثات الكربونية عالميًّا. فمِن خلال دمج محتوى الكربون بالسلع المستوردة في أسعارها، تُشجع CBAM المُصَنِّعِينَ والتُّجارَ على تبني ممارساتٍ أكثر استدامةً؛ لتجنب التكاليف الإضافية، وهذا بدوره يعزز التحولَ العالميَّ إلى اقتصادٍ منخفض الكربون، من خلال تشجيع الاستثمار في التكنولوجيات النظيفة، وخفض الانبعاثات عبر سلاسل التوريد العالمية.

الفوائد المحتمَلة

مكافحة تسرب الكربون: من خلال ضمان خضوع السلع المستوردة لتسعير الكربون تقلل سياسةُ CBAM من خطر تسرب الكربون، وتمنع الشركات من تحويل الإنتاج إلى بلدان ذات لوائح بيئية أقل صرامةً.

التخفيف من آثار تغيُّر المناخ: تُحفز CBAM المُصَنِّعِينَ والتُّجارَ على تقليل انبعاثاتهم الكربونية، من خلال اعتماد تقنيات وممارسات أكثر صداقةً للبيئة، حيث ستسعى الدولُ جاهدةً إلى تجنب التكاليف الإضافية المرتبطة بعنصر الكربون في صادراتها؛ فلن تجد هذه الدولُ ملجأً للهروب من ذلك سوى بالعمل على الاستثمار في التنمية المستدامة، والحد من بصمتها الكربونية؛ مما سيؤدي إلى خفض الانبعاثات العالمية إجمالًا.

تكافؤ الفرص: تَعملُ CBAM على تعزيز المنافسة العادلة، من خلال ضمان أنْ تواجه السلع المستوردة التكاليف البيئية نفسها التي تواجهها السلع المنتجة محليًّا، وهذا يحمي الصناعات المحلية من المنافسة غير العادلة، ويخلق مجالًا أكثر تكافؤًا للشركات العاملة في ظل أنظمة دولية مختلفة في إدارة ملف الانبعاثات.

التحديات والاعتبارات

يواجه تنفيذ CBAM العديد من التحديات والاعتبارات، ومن أهمها:
القياس والتحقق: يشكل وضع منهجيات قوية لقياس محتوى الكربون في السلع المستوردة، والتحقق منه بدقة؛ تحديًا كبيرًا. وهذا يتطلب التعاون الدولي، وتطوير منهجيات موحدة؛ لضمان الشفافية والموثوقية.

النزاعات التجارية: قد يؤدي تنفيذ آلية CBAM إلى نزاعات تجارية وتوترات بين الدول، خاصةً في ظل الاعتداد بتلك الآلية كأداة لحماية الصناعات المحلية؛ لذا سيكون تحقيق التوازن بين الأهداف البيئية لـ"CBAM" وقواعد واتفاقيات التجارة الدولية الحالية أمرًا بالغ الأهمية.

التعقيد الإداري: ستتطلب إدارة CBAM دوليًّا -بشكل فعَّال- قدرة إدارية وموارد كبيرة، كما ستحتاج الحكومات إلى تطوير أنظمة فعَّالة لجمع البيانات والتحقق منها، وتتبع مسارات السلع عبر الحدود المختلفة، ومعالجة المشكلات المحتملة.

CBAM.. صناعة، تجارة، مناخ

تمتلك آليةُ التحكم في تسرب الكربون عبر الحدود قدرةً على التوفيق بين أهداف التجارة الدولية والمناخ، من خلال ضمان المنافسة العادلة، والعمل على خفض الانبعاثات العالمية. وعلى الرغم من وجود العديد من التحديات التي قد تعيق تنفيذ هذه الآلية بشكل سريع ودقيق، فلا شك أنه في حال نجاح تطبيق هذه الآلية -دوليًّا- ستؤدي CBAM دورًا حاسمًا في تحفيز الممارسات المستدامة، وتعزيز التحول العالمي نحو اقتصاد منخفض الكربون، فضلًا عن ضمانها المنافسة العادلة في جميع الأسواق التجارية عالميًّا.

لذا، يمكننا القول: إنَّ من خلال سعي هذه الآلية إلى تحقيق التوازن بين الاعتبارات التجارية والبيئية دوليًّا، فسيكون لعنصر الكربون دورٌ قويٌّ في إعادة صياغة قواعد التجارة الدولية.