عرض فيلم «الغريب» على إحدى المنصات الشهيرة.. غدًا

فيلم "الغريب"
فيلم "الغريب"

رحلة الغريب التي بدأت في هضبة الجولان المحتلة وجال في أهم المهرجانات الدولية بأنحاء العالم مع مخرجه ومؤلفه أمير فخر الدين، تصل الآن إلى محطة العرض على إحدى المنصات الشهيرة؛ حيث كشفت المنصة عن عرض الفيلم الممثل لفلسطين في جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي، بداية من غدًا 6 أكتوبر.

فيلم الغريب هو من الأعمال العربية القليلة التي صُورت في هضبة الجولان المحتلة، حيث يقدم النجم الفلسطيني أشرف برهوم دور عدنان الطبيب السابق الذي تحيط به أزمات تنشب بينه وبين أبيه "يقوم بدوره النجم الفلسطيني محمد بكري"، ومع عائلة زوجته من ناحية أخرى، لتأخذ حياته منحى جديداً بعد أن يقابل جندياً من جرحى الحرب في سوريا.

العرض العالمي الأول لفيلم الغريب كان في الدورة 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، حيث فاز بجائزة Edipo Re Award، ثم شارك الفيلم في الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليفوز بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم، بالإضافة إلى فوزه بجائزة أفضل فيلم عربي في المهرجان، كما فاز بجائزة أفضل تصوير وترشح لجائزة أفضل مخرج في جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادئ (APSA).

كما عُرض في العديد من مهرجانات الدولية، ومنها: ديربان (جنوب أفريقيا)، وملبورن وسيدني (أستراليا)، وهامبورغ (ألمانيا)، وفانكوفر (كندا)، وفالنسيا (أسبانيا).

ونال فيلم الغريب إشادات نقدية من كل أنحاء العالم، وكتبت عنه الناقدة جيسيكا كيانج في مجلة فارايتي "الفيلم الطويل الأول لأمير فخر الدين يتمتع بقوة طاغية".

كما أشادت الناقدة فيونولا هاليغان في مجلة سكرين ديلي بالمخرج قائلة "فخر الدين يعطينا نظرة نادرة على أرض عالقة في مجرى الزمن".