العجوز جولدا.. نصر أكتوبر في عيون الأعداء

Golda
Golda

حالة من الجدل أثارها فيلم الدراما والسيرة الذاتية "Golda" وهو أحدث إنتاجات منصة نتفليكس وتدور أحداثه حول رئيسة وزراء إسرائيل، جولدا مائير وكونها المرأة الوحيدة التي تولت هذا المنصب.

وجسدت شخصية "جولدا مائير" النجمة البريطانية الحائزة على جائزة الأوسكار هيلين ميرين وشاركها البطولة مجموعة من النجوم الصاعدة من مختلف الجنسيات حول العالم.

فيلم Golda يركز على جانب درامي في شخصية رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير التي كانت تشغل هذا المنصب أثناء حرب أكتوبر

يوضح الفيلم حالة الكيان الصهيوني أثناء اندلاع حرب أكتوبر في عيد الغفران، وحالة الهلع والصدمة التي أصابتهم من مفاجأة الجيشان المصري والسوري. 

يشير الفيلم إلى حالة الخوف والهلع الذي انتاب المجتمع الإسرائيلي شعبا وقيادة في هذا التوقيت 

يرصد الفيلم أيضا إصابة جولدا مائير ببعض الأورام خلال فترة حرب أكتوبر ورفضها تلقي العلاج

لم يجمل فيلم Golda هزيمة أكتوبر، لكن أبرز مخططات المصريين والسوريين ونجاحهم في عبور القنال وحماية دفاعاتهم، وأظهر بسالة جنود الجيش المصري في الحفاظ على مكتسبات الحرب. 

يكشف الفيلم موقف موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلي انذاك بإشاراته استخدام السلاح النووي من خلال مفاعل ديمونة ولذلك لوقف تقدم الجيوش العربية، وكان في حالة انهيار وصدمة عصبية قوية على آثر الأحداث .

يبرز الفيلم لحظات الهزيمة بتسجيلات من أرض الواقع، وإحباط الجيش المصري لكل محاولاتهم للعودة، واستغلال نفاد الذخيرة المصرية، وفشلهم في ذلك ويتجلى ذلك في معركة المزرعة الصينية.